التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

خبير اقتصادي: هذا هو تأثير الأزمة اليمنية على أسواق الخليج

رغم القلق المتزايد من جراء الهجمات الأخيرة التي شنتها المملكة العربية السعودية وحلفاؤها على معاقل الحوثيين في اليمن، وتداعياتها على الأوضاع الاقتصادية والاستثمار في منطقة الخليج، إلا أن الخبير الاقتصادي بأبو ظبي نور الدين الحموري أكد أن الاستثمارات في منطقة الخليج لن تتأثر بفضل الدعم الذي تتلقاه المنطقة من الدول العربية الأخرى والمجتمع الدولي.


وقال كبير استراتيجيي الأسواق في شركة "ADS Securities"، خلال حوار مع قناة "يورو نيوز"، إن هناك بعض التأثيرات السلبية لمثل هذه الأحداث، إلا أن الملك سالمان اتخذ الإجراءات اللازمة لتداركها بسرعة، مضيفا أنه إذا ما استمرت الهجمات الحالية لفترة طويلة ستتفاقم السلبيات بصورة كبيرة، خاصة فيما يخص الاحتياطي النقدي، وكذلك أسعار النفط الخام.


وأضاف الخبير الاقتصادي "أنه من المعروف لدى الجميع أن المملكة العربية السعودية لديها ما يكفي من الاحتياطي النقدي، ولذلك فإننا نثق أن هذه الحرب لن تؤثر على الأسواق الإقليمية خلال الفترة المقبلة".


أما عن أسعار النفط، فيقول الحموري إن أسعار النفط لن تشهد تحسنا كبيرا خلال المرحلة الراهنة، متوقعا أنها لن تشهد تحسنا كبيرا قبل اجتماع منظمة الأوبك، والمقرر في شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الأسعار ستتراوح بين 40 إلى 60 دولارا للبرميل، خلال المرحلة الحالية، موضحا أنه يتوقع أن يتم تخفيض الإنتاج خلال اجتماع أوبك المقبل.


وأضاف الحموري أن سيطرة الحوثيين على معابر النفط لن تؤثر على الوضع النفطي العالمي الحالي، نظرا لزيادة المعروض، مؤكدا في الوقت نفسه أن البحرية المصرية تحركت من أجل مجابهة تحركات الحوثيين في هذا الصدد.