التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 06:21 ص , بتوقيت القاهرة

هؤلاء هم الرابحون من عودة الدوري المصري

يعود الدوري اليوم للانطلاق من جديد بعد توقف دام لـ50 يوما، بسبب الأحداث التي عرفت إعلاميا باسم "الدفاع الجوي"، وراح ضحيتها أكثر من 20 من مشجعي نادي الزمالك، قبل مباراة فريقهم مع "إنبي"، في الجولة الـ20 من بطولة الدوري العام، وهناك عدد من المستفيدين من عودة الدوري المصري ماليا.


الأندية


عودة الدوري المصري من جديد يصب في خزينة الأندية، لما تتحصل عليه هذه الأندية من إيرادات البث التليفزيوني لمبارياتها، والإيرادات التجارية للشركات الراعية للأندية، هذا إلى جانب إيرادات دخول المباريات في حالة وجود جماهير.


القنوات التليفزيونية والبرامج الرياضية


تستفاد البرامج الرياضية وقنواتها التليفزيونية من عودة الدوري من خلال البث الحي للمباريات التي تعمل على زيادة نسبة المشاهدات للقناة، هذا إلى جانب ما تتحصل عليه تلك القنوات من إيرادات الإعلانات أثناء البرامج الحوارية مع الإعلاميين الرياضيين، لا سيما أثناء مباريات القمة في مباريات الأهلي والزمالك.


المقاهي


من أكبر المستفيدين من عودة الدوري المصري من جديد هم أصحاب المقاهي، ويقول وحيد صاحب أحد المقاهي: "إن عودة الدوري مصدر رزق لينا، والمشجعون يأتون لمشاهدة المباريات، ويقومون بطلب العديد من المشروبات، وكلما كانت المباريات أكثر قربا من الأدوار النهائية، كلما امتلأت القهوة بالزبائن"، مشيرا إلى أن أكثر الفرق في الدوري المصري متابعة على القهاوي المصرية هما فريقي الأهلي والزمالك.


الشركات الراعية للأندية


كان من أكبر المتضررين لتوقف الدوري العام هي الشركات الراعية للأندية المشاركة في الدوري المصري، التي تدفع ملايين من الجنيهات للدعاية لشركاتها، وبالتالي فإن عودة الدوري ستصب في صالحها، وتعمل على الترويج للعلامات التجارية.


وكان قد قال رئيس شركة، بريزنتيشن للتسويق، محمد كامل لـ"دوت مصر"، إن شركته تكبدت خسائر كبيرة من توقف الدوري، إذ تبلغ القيمة التسويقية للإعلانات لشركة "بريزنتيشن" لـ15 فريقا في الدوري المصري 95 مليون جنيه، بينما تبلغ حقوق البث لـ13 منها 95 مليون جنيه.