التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

مدير الموارد البشرية بـ"جوجل" يشرح كيفية اختيار الموظفين

يرى مدير قطاع الموارد البشرية بشركة جوجل، لازلو بوك، أن تحسين ظروف العمل يكون من خلال الشفافية، وتحديد الأهداف، والتقييم المستمر للأداء، وهيكل عمل أقل هرمية يستطيع الموظفون من خلاله حل مشاكلهم، وتشجيعهم على نقد رؤساءهم.


ويقول بوك في كتابه الجديد "قواعد العمل - Work Rules"، والذي يصدر في 7 أبريل المقبل، "إنه بالإضافة إلى العناصر السابقة، يجب اختيار الشخص الصحيح للتوظيف، وهو الشخص الذي يتمتع بالذكاء والضمير والتواضع".


وتوضح صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن ثلث الأشخاص فقط من الذين يختارهم بوك لإدارته، لديهم خلفية تقليدية عن الموارد البشرية، والثلثين المتبقيين إما مستشارين إستراتيجيين أو يحملون درجة متقدمة في علوم، مثل علم النفس التنظيمي والفيزياء.



ومنذ انضمامه لجوجل في 2006، اختبر فريق بوك، أسئلة مثل: ما هو عدد المقابلات اللازم لتقييم المرشحين للتوظيف؟ وكيف يؤثر حجم الأطباق في كافتيريات الشركة على عادات الأكل للموظفين؟


وأضافت الصحيفة إن الكتاب يقدم العديد من نتائج فريق بوك، بالإضافة إلى نهج جوجل في التعامل مع المسائل التقليدية المتعلقة بالموارد البشرية، مثل الترقيات وتقييم الأداء.


وتحدث بوك للصحفيين عن الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها المحاورون، والسبب وراء عدم إرسال الرسائل الإلكترونية لفريقه في عطلات نهاية الأسبوع.


وقال بوك "اعتماد المديرين على رأيهم الخاص، هو الخطأ الأكبر الذي يرتكبوه خلال المقابلات، فنحن جميعا نعتقد أننا رائعين في تقييم الشخصيات والمرشحين، ولكن الدراسة تظهر أن ما نقوم به هو التقييم استنادا على الانطباع الأول خلال 10 ثوان، والوقت المتبقي نستغرقه في محاولة التأكيد على هذا الانطباع، حتى لو لم نكن نعرف أن ما نفكر به خاطئ".


وأضاف "أفضل شيء للتغلب على ذلك، هو أن يكون معك مجموعة من الأشخاص (نحن نفضل 4 أشخاص)، خلال مقابلة كل مرشح للوظيفة، وكل شخص يقوم بتقييم المرشح، ثم اتخذ القرار بناء على هذا التقييم".