التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:24 ص , بتوقيت القاهرة

45 مليار جنيه دعم المواد البترولية للنصف الأول من 2015

أعلن وزير المالية، هاني قدري دميان، انتهاء وزارتي المالية والبترول من إجراء تسوية دعم المواد البترولية للنصف الأول من العام المالي الحالي، إذ بلغ إجمالي قيمة الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة نحو 44.77 مليار جنيه.


وكشف وزير المالية عن الموافقة على عدد من الإتاحات العاجلة لـ7 وزارات هى: البترول،التعاون الدولي، الزراعة، الشباب والرياضة، الصحة التموين، النقل، إلى جانب مصلحة الضرائب بقيمة إجمالية نحو 600 مليون جنيه.


ولفت رئيس قطاع الموازنة العامة، محمد عبد الفتاح، في بيان اليوم الإثنين، إلى أن الإتاحات التي وافق عليها الوزير خلال الشهر الحالي، تشمل 120 مليون جنيه لدعم منظومة الخبز الجديدة ليتجاوز إجمالي المبالغ المسددة لهيئة السلع التموينية لتمويل المنظومة نحو 21.6 مليار جنيه، منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن أي خلال 9 أشهر.


وأضاف أن الإتاحات تشمل أيضا 96.7 مليون جنيه، للتعاون الدولي لسداد الاشتراكات في المنظمات والهيئات الدولية و75.1 مليون جنيه قيمة دعم اشتراكات الطلبة والخطوط غير الاقتصادية المستحقة لهيئة السكك الحديدية عن شهر فبراير الماضي، ليصبح إجمالي ما تم تحويله للهيئة لنحو 709.1 مليون جنيه منذ بداية العام المالي وحتى نهاية فبراير الماضي.


وأشار عبدالفتاح إلى أن وزير المالية وافق أيضا على إتاحة مبلغ 108.5 مليون جنيه، لبرنامج توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وذلك قيمة الدعم المستحق عن توصيل الغاز لنحو 51.4 ألف وحدة ليصبح إجمالي الوحدات التي تم إدخال الغاز لها منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن نحو 352.7 ألف وحدة، بتمويل من الخزانة 761.1 مليون جنيه.


ووافق وزير المالية أيضا على إتاحة مبلغ 49.7 مليون جنيه لوزارة الزراعة لسداد التعويضات الخاصة ببرامج الإصلاح الزراعي، إلي جانب 46 مليون جنيه لمحافظات الفيوم ومرسى مطروح وشمال سيناء، منها 20 مليون جنيه لبرنامج رصف الطرق وتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية بالفيوم و26 مليون جنيه لتمويل مشروع البحوث العلمية التطبيقية بمرسى مطروح.


وتشمل الإتاحات أيضا 44 مليون جنيه للمجلس القومي للرياضة لاستكمال مشروع المركز الأوليمبي بالمعادي وبرامج التعليم قبل الجامعي و21 مليون جنيه لهيئة الإسعاف.