التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:32 م , بتوقيت القاهرة

صور| 10 دول سبقت الولايات المتحدة في وضع نساء على عملتها

ليست الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة السباقة في حقوق المرأة وتقدير دورها، فهناك دول أخرى سبقتها في الاعتراف بأهمية المرأة ودورها في المجتمع ومسيرة بلادها.
ونشرت مجلة الـ"تايم" الأمريكية، قائمة بـ10 دول، سبقت الولايات المتحدة في وضع صورة لقادة من النساء على عملتها، من بينها سوريا والفلبين وتركيا.
1- سوريا



الملكة زنوبيا على فئة الـ500 ليرة في سوريا


الصورة الظاهرة عن سوريا الآن هي دولة ترهقها الحرب الأهلية، وتخضع تحت عنف تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، رغم كل هذا فإن سوريا سبقت الولايات المتحدة في أحد علامات التقدم الاجتماعي، ألا وهي الاعتراف بالنساء على العملة الرسمية، فالملكة السورية زنوبيا المعروفة بحربها ضد الاستعمار الروماني في القرن الثاني، تظهر على ورقة الـ500 ليرة.


2- الفلبين



بنيجنو أكوينو على الـ "500 بيزو"


في منتصف ثمانينات القرن المنصرم، أقرت الفلبين صورة للعضو في مجلس الشيوخ، بنيجنو أكوينو، على الـ"500 بيزو"، وذلك بعد اغتياله عام 1983، لكن أصبحت زوجته كورازون أكوينو أول سيدة تحكم الفلبين وأول رئيسة أنثى لدولة في آسيا، وبعد وفاتها في عام 2009، أضافت الحكومة صورتها إلى جانب زوجها على نفس العملة.
وليست كورازون أكوينو المرأة الوحيدة التي تظهر على العملة في الفلبين، فورقة الـ1000 بيزو، تحمل صورة الثائرة جوزيفا للناس أسكودا.

 


3- تركيا



فاطمة علي توبوز على الـ 50 ليرة


في تركيا، استطاعت روائية القرن في تركيا والناشطة فاطمة علي توبوز، أن تزي مصطفى كمال أتاتورك من على ورقة الـ50 ليرة، لا سيما وأن صورة مؤسس تركيا الحديثة تظهر على جميع العملات.
 


4- المكسيك



الفنانة فريدا كالو على ظهر الـ 50 بيزو


وتحمل فئة الـ50 بيزو، في المكسيك، في الوجه صورة الفنان دييجو ريفيرا، بينما تظهر صورة زوجته الفنانة فريدا كالو، على خلف نفس العملة، وصورة فريدة على العملة مقتبسة من لوحة رسمتها لنفسها عام 1949.


5- الأرجنتين



إيفا بيرون على ورقة الـ 100 بيزو


كما تظهر صورة السيدة الأولى السابقة والمحبوبة في الأرجنتين، إيفا بيرون، الشهيرة باسم إفيتا، على ورقة الـ100 بيزو، كما تحمل فئة الـ20 بيزو، صورة الناشطة السياسية مانويلا روزاس، ووالدها، خوان مانويل ودي روزاس.


6- نيوزيلندا


كيت شيبارد على فئة الـ 10 دولار


مثل العديد من المستعمرات البريطانية السابقة، تضع نيوزيلندا صورة الملكة إليزابيث الثانية على عملتها من فئة الـ20 دولار، لكن هذه الدولة تكرم أيضا الثائرة كيت شيبارد التي ساعدت دولتها في أن تكون أول دولة في العالم تقر بالتصويت للرجال والنساء، وتظهر صورتها على فئة الـ10 دولار.


7- إسرائيل



تعتزم إسرائيل وضع صورة الشاعرة راشيل بلوستين على فئة الـ10 شيكل


أعلن البنك الإسرائيلي مؤخرا أنه سيضيف صور الكاتبتين على عملتين، وهما الشاعرة راشيل بلوستين على فئة الـ20 شيكل، والشاعرة ليه جولدبرج على فئة الـ100 شيكل.


8- السويد


تحمل فئة الـ100 كرونة صورة الممثلة الكلاسيكية جريتا جاربو


كثيرا من السيدات في السويد تظهرن على العملة، أولهما سلمى لاجرلوف، أول سيدة تفوز بجائزة نوبل في الآدب، والتي تظهر على فئة الـ20 كرونة، بالإضافة إلى مغنية الأوبرا جني ليند، التي تظهر على ورقة الـ50 كرونة. كما تحمل فئة الـ100 كرونة صورة الممثلة الكلاسيكية جريتا جاربو، وكذلك فئة الـ500 كرونا التي تحمل صورة المطربة ببيرجيت نيلسون، في حين تظهر صورة مؤلفة الكتب أستريد ليندجرن على فئة الـ20 ركونة.


9- استراليا


تظهر المطربة الشهيرة ديم نللي ملبا في مقدمة فئة المائة دولار


أستراليا تضع صورة إمرأة على كل فئة من عملاتها، فتظهر الملكة إليزابيت الثانية على فئة الـ5 دولار، في حين تظهر الكاتبة والمصلحة ديم ماري جيلمور على ظهر فئة الـ10 دولار، وسيدة الأعمال ماري ريبي تظهر في مقدمة فئة الـ20 دولار، أما السياسية إديث كوان تظهر على ظهر الـ50 دولار، بينما تظهر المطربة الشهيرة ديم نللي ملبا في مقدمة فئة الـ100 دولار.


10- انجلترا



من المقرر وضع صورة المؤلفة الشهير جين أوستن على فئة العشرة جنية إسترليني


وتتضمن كل العملات منذ عام 1960، صورة للملكة إليزابيت الثانية في مقدمتها، لكن تظهر أيضا المصلحة الاجتماعية إليزابيت فري، على ظهر فئة الـ5 جنية إسترليني، ومن المقرر أن تحمل عملة الـ10 جنية صورة مؤلفة القرن التاسع عشر جين أوستن.