التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:14 ص , بتوقيت القاهرة

هل ينجح مستثمرو البورصة في الإطاحة بـ"عمران"؟

ينظم غدا الأحد عدد من مستثمري البورصة المصرية وقفة احتجاجية أمام مقر البورصة المصرية في العاشرة صباحا ضد رئيس البورصة المصرية محمد عمران؛ احتجاجا على الأداء غير المرضي للسوق، بالإضافة إلى السياسات التي تتبعها إدارة البورصة المصرية.

وقال أحد مستثمري البورصة المصرية وأدمن جروب "ارحل يا عمران كفاية خراب" لـ"دوت مصر"، إنه يتداول بأكثر من 500 ألف جنيه، على أسهم "بايونيرز" و"طلعت مصطفى" و"بالم هيلز" وتكبد خسائر فادحة بسبب "عمليات "المارجن" و"الزيرو".

 ولفت إلى أنه سيكون هناك وقفة احتجاجية أمام مقر البورصة بمشاركة المستثمرين في جميع المحافظات.

وأضاف على أقل تقدير إن لم تطح تلك التظاهرات بعمران، فـ"ستدق مسمارا في نعشه"، موضحا أن مرحلة استمراره لن تطول، بسبب فشل إدارته، وعدم وضع ضوابط على صناديق الاستثمار، بالإضافة إلى الضرائب على البورصة المصرية.

من جانبه قال رئيس قسم البحوث بشركة "أصول" لتداول الأوراق المالية إيهاب سعيد، إن التراجعات الحادة التي أصابت البورصة في الفترة الأخيرة، ليست لإدارة البورصة يد فيها، لافتا أن التظاهرات لا تكون على إدارة البورصة، ولكن على وزارة المالية والتخطيط، معللا أن هناك تجاهل حكومي كبير للبورصة.

وأوضح سعيد أن هناك حوافز لكافة أنشطة الاستثمار فيما عدا البورصة المصرية، لاسيما قانون ضمانات وحوافز الاستثمار التي كفلت الحوافز لكافة أنشطة الاستثمار، بالإضافة إلى التعديلات على ضريبة الدخل، كل هذا يصب في صالح الاستمار بعيدا عن البورصة.

و مضيفا أن الدولة لم تقدم أي محفزات لمستثمري البورصة، وأبقت على ضريبة الأرباح الرأسمالية كما هي مع تعديل الضرائب الأخرى قبل المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

وكانت المجموعة الوزارية الاقتصادية وافقت في وقت سابق، علي قرار بتوحيد الضريبة على الدخل.

وقال وزير المالية هاني قدري، إن الإجراء يتزامن مع إجراءات دعم القاعدة الرأسمالية للاستثمار، التي تشمل خفض سعر الضريبة على المبيعات المقررة على الآلات والمعدات من 10% إلى 5%، مع رد الضريبة بالكامل دفعة واحدة فور تقديم أول إقرار ضريبي من قبل الممول، والسماح مرة أخرى بإرجاء سداد العبء الضريبي فى حالات الاستحواذ عن طريق تبادل الأسهم.

وحاولت "دوت مصر" التواصل مع رئيس البورصة المصرية محمد عمران ولم يجب.

ودشن عدد من مستثمري البورصة المصرية صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لحشد العديد من المستثمرين لتظاهرات غد