التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

5 بنوك عالمية تفوز بصفقة إصدار سندات مصر الدولية

أعلن وزير المالية هاني قدري، اليوم الخميس، نتيجة المناقصة التي طرحتها مصر على البنوك العالمية لإصدار سندات بقيمة 1.5 مليار دولار في الأسواق الخارجية، كاشفا عن فوز 5 بنوك من بينها جي بي مورجان الأمريكي وبي إن بي باريبا الفرنسي وسيتي بنك ومورجان ستانلي وبنك ناتيكسيس الفرنسي، بإدارة الاصدار.


وقال الوزير، في مؤتمر صحفي: إن الحكومة اختارت مكتب حلمي وحمزة وشركاه للمحاماة، للقيام بدور المستشار القانوني لعملية الطرح فيما اختارت البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني كمروجين محليين.


وتوقع الوزير أن يحقق الإصدار نجاحا كبيرا خاصة بعد نجاح مؤتمر القمة الاقتصادية وتقرير صندوق النقد الدولي الإيجابي عن الاقتصاد المصري، موضحا أن هذا الطرح الأول لمصر منذ 4 سنوات، ويأتي في وقت هام لاستغلال تراجع العائد في الأسواق العالمية وسيتم طرحه في بورصة أيرلندا.


وأشار إلى أن مصر لديها سندات عالمية بقيمة 3.750 مليار دولار، طرحت في سنوات سابقة منها سند يستحق في سبتمبر المقبل، بقيمة 1.250 مليار دولار والثاني بقيمة مليار دولار يستحق في يوليو 2016، والثالث بقيمة مليار دولار، يستحق في أبريل 2020، والأخير بقيمة 500 مليون دولار يستحق في أبريل 2040.