التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:07 م , بتوقيت القاهرة

مميش: قناة السويس مصرية فكرا وتمويلا وتنفيذا

كشف رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، حقيقة ما كان يقال في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، من رغبة قطر في السيطرة على قناة السويس، قائلا: "لا يستطيع مخلوق أن يضع قدمه على حبة رمل من قناة السويس إلا على دمائنا وأجسادنا، لاسيما وأن أخبار كثيرة قد تواترت بهذا الشأن وقتها".


وأضاف "مميش" خلال لقائه مع الإعلامية رانيا بدوي، مقدمة برنامج "القاهرة اليوم" بشبكة أوربت، مساء الأربعاء: "اللي هيقرب من القناة مش هيحصل له طيب، ومعايا القوات المسلحة والجيش الثاني"، موضحاً أنه كان يتعمد إرسال رسائل للقيادة السياسية وقتها عبر الإعلام، موجهاً حديثه للمصريين، بأن قناة السويس هي كرامة الشعب المصري، الذي حفر القناة بدمه.


وأعلن "مميش"، أن 50 % من عملية التكريك في قناة السويس الجديدة، قد انتهت بالفعل، إذ تم إحضار 75 %  من كراكات العالم، لتعمل في القناة، وهذه أكبر عملية تكريك في التاريخ، لأن مطلوب إزالة 250 مليون متر مكعب في عام واحد، بأي 41 مليون متر مكعب شهرياً.


وقال: "قناة السويس استخدمت كراكات أجنبية بسبب طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح القناة بعد عام واحد فقط، وذلك بعدما كنا نعتقد ان الافتتاح سيكون بعد 3 أعوام"، مضيفا: "شباب هيئة قناة السويس هم من قاموا بعمل دراسة جدوى القناة الجديدة، والقناة مصرية فكراً وتمويلاً وتنفيذاً"، وكشف أن من أخذ قرار تمويل المصريين لحفر قناة السويس، هو الرئيس  السيسي، وذلك لربطهم بالقناة معنويا.


تابع: "لا يوجد أي جهة أجنبية أعطت القناة مليم واحد لإنجاز مشروع قناة السويس، والمشروع مصري %100 بالفكر والتمويل والتنفيذ".