التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:32 م , بتوقيت القاهرة

شاه للغاز" الإماراتي بكامل طاقته في الربع الثاني من 2015

أكدت شركة الحصن الإمارتية للغاز، نجاحها في الإنتاج الكامل لحقل شاه للغاز، أضخم مشاريع الغاز في منطقة الشرق الأوسط وأول مشروع غير تقليدي لتطوير مكامن الغاز الحامض في منطقة الخليج باستثمارات 36.8 مليار درهم خلال الربع الثاني من العام الجاري.


وقال سيف أحمد الغفلي الرئيس التنفيذي للشركة،  بحسب صحيفة " البيان" الإمارتية، أمام اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للغاز الذي تستضيفه شركة أبوظبي للتوزيع للمرة الأولى في الإمارات: «سنبدأ الإنتاج الكامل لحقل غاز شاه خلال الفترة من أبريل إلى يونيه المقبل أي خلال الربع الثاني ونحن متفائلون بذلك».


وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للبترول على لسان عبد الله السويدي المدير العام للشركة، أوائل يناير الماضي، بدء الإنتاج من حقل غاز شاه، مؤكداً الوصول إلى الإنتاج الكامل بنهاية العام الجاري 2015.


وقال الغفلي، نضاعف أعمالنا لسرعة الوصول إلى الإنتاج الكامل قريبا وأعتقد أن هذا المشروع الكبير سيعطي دفعة قوية لمشاريع أدنوك الأخرى في قطاع الغاز.


ويعد مشروع تطوير حقل شاه للغاز واحداً من أهم المشاريع التي تنفذها حكومة أبوظبي، كونه سيسهم بنحو 10% من إنتاج أبوظبي الإجمالي من الغاز، وسيلبي نسبة جيدة من الطلب المتزايد على الطاقة بسبب النمو السكاني والاقتصادي في الإمارات، كما يعد أول مشروع غير تقليدي لتطوير مكامن الغاز الحامض في منطقة الخليج العربي، ويمثل حقبة جديدة في تطوير هذا النوع من الغاز إقليمياً، وسينتج حقل شاه للغاز مليار قدم مكعب من الغاز الحامض يومياً.


وبدأت شركة أبوظبي للتوزيع أمس استضافة اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للغاز والذي يعقد للمرة الأولى في الإمارات على مدار 3 أيام، وشمل برنامج عمل اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي للغاز في أبوظبي عقد اجتماعات فنية أقيمت في إطار التحضيرات لمؤتمر الغاز العالمي، وهو الفعالية الأهم على أجندة الاتحاد الدولين بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل تحت عنوان «الغاز ومصادر الطاقة المتجددة».