التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:42 م , بتوقيت القاهرة

"لوكهيد مارتن" تعمل على إصلاح عطل في الـ"GPS" العالمي

قالت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية إنها تعمل على إصلاح عطل تقني كشف عنه سلاح الجو الأمريكي يوم الأحد، أثر على بعض الأقمار الصناعية، لتحديد المواقع (GPS) على مستوى العالم، لكنه لم ينتقص من دقة إشارات تحديد المواقع التي يتلقاها المستخدمون في شتى أنحاء العالم.


وذكرت "لوكهيد" أن العطل حدث في نظام التحكم الأرضي للأقمار الصناعية لتحديد المواقع الذي تشغله لصالح سلاح الجو الأمريكي. وقالت المتحدثة باسم الشركة كريستين كورارد إن الشركة جندت فريق عمل يعمل على مدار الساعة، لتفادي مزيد من الأعطال وإنه يصحح برامج الكمبيوتر الخاصة بسلاح الجو الأمريكي.


وقالت قيادة سلاح الجو والفضاء إن العطل حدث فيما يبدو في برامج الكمبيوتر الأرضية التي تستخدم لفرز بعض الرسائل التي تنقلها الأقمار الصناعية التي تحدد المواقع لكن المسؤولين مازالوا يحققون في أسباب أخرى محتملة.


وقال المتحدث باسم سلاح الجو الأمريكي آندي رواك إن المشكلة ظهرت على السطح خلال الأيام القليلة الماضية، لكن البيانات المحفوظة في السجلات تشير إلى أن هذه المشكلة موجودة منذ عام 2013، ولم يلحظها أحد، ولم يقدم المزيد من التفاصيل عن المشكلة وتأثيرها على النظام وكيف تم اكتشافها.


وذكر سلاح الجو أن المشكلة متعلقة فيما يبدو ببرامج الكمبيوتر الأرضية التي تحمل الرسائل التي تبثها الأقمار الصناعيةالتي تحدد المواقع وهو ما جعل الرسائل في أحيان لا تتفق مع المواصفات التقنية للولايات المتحدة.


والجي.بي.إس هو نظام عالمي لتحديد المواقع يعمل من خلال أقمار صناعية في الفضاء ويمد مستخدميه ببيانات دقيقة عن الموقع والتوقيت والسرعة على مدار الاربع والعشرين ساعة بغض النظر عن أحوال الطقس.