التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

"جابر": مصر تحتاج مزيد من إنتاج الأسمنت لإنشاء "العاصمة الجديدة"

قال رئيس هيئة التنمية الصناعية، المهندس إسماعيل جابر "إن الهيئة وضعت خطة تعرضها على الحكومة حاليا لاحتياجات السوق حتى عام 2020 من الأسمنت، مشيرا إلى أن بناء العاصمة الإدارية الجديدة والتى تم الإعلان عنها في المؤتمر الاقتصادى سيجعل السوق فى حاجة إلى مزيد من إنتاج كميات الأسمنت تفوق حجم الإنتاج الحالى.


وأضاف جابر أن الدولة أعلنت عن إقامة العديد من المشروعات، وأعطت الجدية لها في التنفيذ ما يجعل السوق فى حاجة خلال الفترة القادمة إلى إنتاج مزيد من كميات الأسمنت.


وأوضح جابر أن الآليات الجديدة التي تتضمنها الخطة تعتمد على تحديد الأماكن والمناطق الصالحة لصناعة الأسمنت ومراعاة الأحمال البيئية وتوزيعها جغرافيا، وتأهيل الشركات المتقدمة للرخص فنيا وبيئيا، وإلزام المستثمرين بتوفير الطاقة لمصانعهم بالاعتماد على الغاز أو الفحم.


وأشار إلى أن رخص الأسمنت تعطى فى حالة وجود فجوة بين حجم الإنتاج الفعلي وما يحتاجه السوق وقدرته على استيعابه، موضحا أن الرخصة تعطى على الخط والذى يقدر إنتاجه بنحو 1.5 مليون طن فى السنة.


ولفت إلى أنه لا يوجد مشكلة فى توفير الطاقة للصناعات الثقيلة فى حالة قيام المستثمر بتوفيرها طبقا لاحتياج صناعته نظرا لخروجها عن دعم الدولة، مؤكدا أن الدولة ملتزمة مع باقى الصناعات بتوفير الطاقة لها.