التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:42 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار يستقبل وزير الصناعة الأثيوبي.. لبحث دعم العلاقات بين البلدين

استقبل  وزير الاستثمار أشرف سالمان، اليوم الخميس، أحمد إبيتو وزير الصناعة الإثيوبي والذي يزور مصر حاليا على رأس وفد يضم مسئولين حكوميين ومستثمرين وممثلي شركات إثيوبية لحضور المنتدى الاقتصادي المصري- الإثيوبي.
حضر اللقاء كل من: حاكم ولاية أمهرا الأثيوبية وسفير دولة أثيوبيا في القاهرة وعدد من المسئولين بكل من وزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
واستعرض وزير الصناعة الإثيوبي جهود بلاده لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر وذلك من خلال استثمار الحكومة في البنية التحتية مثل: الطرق، وتقديم الإعفاءات الضريبية، وكذلك العمل على توفير الطاقة اللازمة لجذب الصناعات كثيفة الاستخدام للأيدي العاملة لتوفير فرص عمل وخفض معدلات البطالة.
وأشار وزير الصناعة الإثيوبي إلى أن المقومات الطبيعية التي تتميز بها إثيوبيا مثل البيئة والمناخ اللذين يسمحان بزراعة العديد من المحاصيل مثل الخضر والفواكهة والزهور بالإضافة إلى توفر الأراضي بنظام الإيجار أو حق الانتفاع مما يتيح إمكانية إقامة صناعات غذائية وصناعة إنتاج السكر وذلك بنظام الشراكة بين الحكومة الأثيوبية والقطاع الخاص أو عن طريق إنشاء مشروعات مستقلة من القطاع الخاص.
ووجه وزير الصناعة الأثيوبي الدعوة لوزير الاستثمار المصري لزيارة أثيوبيا للتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة وخطط الحكومة الأثيوبية لتهيئة مناخ الاستثمار في أثيوبيا.
كما قدم سفير دولة أثيوبيا في القاهرة التهنئة لوزير الاستثمار على نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، مؤكداً ظهور المؤتمر بشكل مهني واحترافي أبهر العالم أجمع، وأشار سفير أثيوبيا إلى إمكانية زيادة التعاون في مجال تصنيع اللحوم.
ومن جانبه، أشار وزير الاستثمار إلى العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالدول الأفريقية وخاصة أثيوبيا، مؤكداً أن حجم التعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين لابد أن يتناسب مع قوة وعمق العلاقات بينهما، مشيراً إلى أهمية التكامل الاستثماري والاقتصادي بين مصر والدول الأفريقية خاصة أثيوبيا للاستفادة من المزايا التنافسية لكل دولة بما يعود بالنفع على الدول ومن ثم مصلحة الشعبين المصري والأثيوبي.
ووجه وزير الاستثمار معاونيه بالتنسيق مع الجانب الأثيوبي لتنظيم بعثة استثمارية خلال الفترة القادمة برئاسة وزير الاستثمار وتضم عدداً من المستثمرين ورجال الأعمال وممثلي الشركات المهتمين بالتواجد في الأسواق الأفريقية.