التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| 10 طرق لزيادة سرعة الكمبيوتر

يواجه الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر مشكلة في سرعة تجاوب الجهاز مع الأوامر التي يغذونه بها، كما يواجه البعض مشكلة في طول فترة تشغيل الكمبيوتر. وبدلا من شراء جهاز كمبيوتر أو لاب توب جديد، طرحت صحيفة "تيليجراف" البريطانية، 10 حلول تسرع من وظائف الكمبيوتر، وهي كالآتي:


استغن عن البرامج غير المستخدمة


تأتي أجهزة الكمبيوتر الجديدة بعدد كبير من البرامج التي قد لا تستخدمها، ورغم  عدم استخدامك لها فمن الممكن أنها تعمل دون علمك. للتخلص من هذه المشكلة اذهب لقائمة "Programs and Features"، داخل "Control Panel"، وقم بإزالة البرامج التي لا تحتاج إليها. كن حذرا في هذه العملية حتى لا تزيل برامج هامة للكمبيوتر ليعمل بصورة جيدة.


محو الملفات الاحتياطية بشكل أوتوماتيكي



الملفات الزائدة تملأ جهازك خلال استخدامك اليومي له، مثل تاريخ استخدام الإنترنت والكوكيز، ووجودها قد يبطئ من عمل الجهاز. لإزالتها ادخل لـMy Computer، ثم قرص "C"،واختر ملف Windows، ثم Temp. تحقق من تاريخ الملفات الموجودة، وقم بإزالة القديم منها.


إمكانية تركيب هارد SSD


الأقراص الصلبة أو الهارد ديسك هي أكبر مسبب لبطء السرعة وخصوصا عند بداية تشغيل الكمبيوتر. ولكن سعر هارد الـSDD ليس باهظا ومن الممكن قراءة المعلومات المخزنة عليه بسرعة أكبر، وسوف يساهم في تسريع تشغيل الجهاز.


زيادة السعة التخزينية للهارد ديسك



تتأثر سرعة أجهزة الكمبيوتر عند امتلاء الهارد بنسبة 85%، حتى وإن تمت إزالة الملفات الاحتياطية. إن كنت من محبي اقتناء الأفلام والمسلسلات ينصح بزيادة السعة التخزينية. يمكنك مشاهدة الفيديو في حال لم تكن تعرف كيفية تركيب هارد ديسك جديد.


منع البرامج غير الهامة في أثناء تشغيل الكمبيوتر


هذه الطريقة سوف تحسن من سرعة تشغيل الكمبيوتر. اذهب لقائمة Start، واختر Run، ثم اكتب msconfig، واضغط Enter.



يمكنك اختيار البرامج التي ستعمل في أثناء بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر، مثل البرامج الهامة بالنسبة لك وبرامج الحماية من الفيروسات.


كما يمكنك أيضا حذف الخطوط التي تعمل مع تشغيل الجهاز، فمثلا Windows 7 يقوم بتحميل أكثر من 200 خط في أثناء بداية التشغيل، ما يبطئ من سرعة التشغيل.



إضافة "راماتRAM"



الـRAM هي ذاكرة الوصول العشوائي التي يستخدمها الكمبيوتر في أداء العمليات التي تنفذها العديد من البرامج، وتقل سرعة الكمبيوتر مع زيادة الحاجة لإضافة "رامات" جديدة.


يمكنك معرفة ما إذا كنت تحتاج لإضافة "رامات" إذا صادفتك مشكلة بطء أو توقف جهاز الكمبيوتر عند التعامل مع ملفات ذات حجم كبير. وليس هناك حد أقصى لكمية "الرامات" إذا كنت تستخدم نظام تشغيل بمعالجة 64-bit.


يمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة كيفية إضافة "رامات" جديدة لأجهزة الكمبيوتر.


إلغاء تجزئة القرص Disk Defragmenter


تستخدم هذه الأداة لإعادة تشكيل الطريقة التي يخزن بها الهارد ديسك المعلومات من أجل الحصول على أقصى قدر من الفعالية.


اذهب إلى قرص "C" في My Computer، واضغط على الزر الأيمن في "الماوس"، ثم اختر properties. اختر Tools في القائمة التي ستظهر وستجد الأداة في الاختيار الثاني.



إجراء الـ Disk Cleanup


نظام تشغيل Windows لديه أداة لمنع فوضى الملفات، تسمى بـDisk Cleanup، وهي تبحث في نظام التشغيل عن الملفات الكبيرة مثل الملفات الاحتياطية وملفات الـSetup وتحذفها.


يمكنك استخدام الأداة باختيار All Programs، من قائمة Start، ثم Accessories، ثم اختيار System Tools، ومنها تختر Disk Cleanup.


احصل على عنوان IP ثابت لجهاز الكمبيوتر



يقضي جهاز الكمبيوتر وقتا في طلب عنوان IP من الإنترنت عند بداية التشغيل. والحصول على عنوان IP ثابت سيجعل التحكم بشبكة الإنترنت أسهل وخصوصا لو تعددت الأجهزة التي تستخدم الشبكة ذاتها، كما أنها تختصر مدة بدء التشغيل.


يمكنك مشاهدة الفيديو للتعرف على طريقة الحصول على عنوان IP ثابت.


إزالة الغبار من الجهاز



الغبار عدو أجهزة الكمبيوتر، فهي تعيق تدفق الهواء اللازم لتبريد جهاز الكمبيوتر، وتضطر أجهزة الكمبيوتر لإبطاء سرعتها عند ارتفاع درجة حرارتها، كما أن الحرارة المرتفعة تعيق استخدام برامج مثل Skype، حيث إن صوت المكالمة سيبدو مثل إقلاع طائرة، حسب التيليجراف.


تأكد من أن الجهاز تم إيقاف تشغيله قبل التنظيف بنصف ساعة على الأقل، وأنه ليس موصل بأية أسلاك أو مصادر طاقة، واستخدم مكنسة كهربائية بسرعة في شفط الأتربة أو إخراجها من الجهاز.