التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

مفاجأة.. جلسة سرية تجمع بين "سنودن" وصناع التكنولوجيا

عادة ما يغيب عن الأنظار، ومن ثم يعود للظهور مرة أخرى في هدوء، هكذا كان حال إدوار سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومي NSA الأمريكية، عندما عقد جلسة مغلقة، بعنوان "دعوة للتعاون Call to arms"، لمناقشة بعض أمور الخصوصية ومواجهة أساليب التجسس لدى الحكومات عبر محادثات فيديو مباشرة، وقد حضرها عدد محدود من ممثلي الشركات التقنية وشركات تطبيقات وأساليب الحماية، خلال معرض الفن والتقنيات الحديثة SXSW 2015 السنوي، وفقا لما جاء على The Verge التقني.


 



وأوضح "سانداي يوكوبايتيس"، رئيس شركة Golden Frog للخصوصية، أن "سنودن" ركز على ضرورة أن تتعاون الشركات التقنية لتطوير أساليب جديدة تحمي مستخدميهم في مواجهة المحاولات الحكومية المستمرة لمراقبة أنشطتهم على الشبكة العنكبوتية.



وأشار "سنودن" إلى أن الطريقة الوحيدة لضمان حماية المستخدمين هو التشفير الكامل End-to-End، والذي لا يسمح لأي شخص أن يفك تشفير البيانات التي يتم تبادلها بين طرفي عملية الاتصال، ولا حتى الشركة مقدمة الخدمة نفسها، موضحا أنه سيكون من المستحيل على الحكومات أن تجبر الشركات أن تقوم بفتح أبواب خلفية لقواعد بياناتها Backdoors، وفقا لما صرح به "يوكوبايتيس".


وحول عودته إلى أمريكا ومواجهة العالم، أكد "سنودن" أنه في حاجة لدعم شعبي يقوم بالضغط على الحكومة الأمريكية، لأن قضيته ليست جنائية وإنما هي قضية سياسية.