التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:06 م , بتوقيت القاهرة

فاكوليك: إقلاع السيارة الطائرة AeroMobil في 2017

كشف المدير التنفيذي لشركة "أيروموبيل AeroMobil"، جوراج فاكوليك، الأحد الماضي، خلال ملتقى الفن والموسيقى والتقنيات الحديثة السنوي SXSW 2015، أن الشركة تنوي طرح السيارة الطائرة للبيع للجمهور في عام 2017، بمبلغ 200 ألف يورو على الأقل (حوالي مليون و600 ألف جنيه مصري)، حسب موقع engadget التقني.


وأصبحت السيارة الطائرة حقيقة بعد أن كانت حلم يراود فاكوليك وزميله ستيفان كلاين، وهو أن تجتمع القيادة والطيران في مركبة واحدة، في ظل مشاكل يرونها مثل الاختناقات المرورية ووجود مشاكل في رحلات الطيران التي تقل مسافتها عن 400 ميل.


وتأتي هذه الفكرة في الوقت الذي يجب فيه حل بعض المشاكل التقنية والمالية والتنظيمية للسيارة، حيث أن AeroMobil لا تزال تبحث عن الأجزاء المناسبة التي ستبقيها خفيفة لتطير، ومتينة أيضا لتتوافق مع المتطلبات الصارمة التي تضعها الحكومات من حيث السلامة، وهي المشاكل التي يرى فاكوليك أنه سيحلها في العامين المقبلين.


وأكد فاكوليك للحضور أن AeroMobil حصلت على دعم قوي من الاتحاد الأوروبي، من حيث السماح للسيارة مستقبلا أن تعمل تحت منظومة تشريعات الاتحاد التنظيمية، وأيضا للحصول على تمويل لتغطية تكاليف البحث والتطوير.


وأنهى فاكوليك حديثه قائلا "إن السيارة الطائرة سوف تستخدم الحشائش كطريق لها وكممر هبوط، وأنها ستحتاج فقط لحوالي 200 متر فقط للإقلاع والهبوط، وأنه من السهل رصف هذه الممرات بجانب الطرق السريعة".



وتستهدف السيارة في البداية الأثرياء المتحمسين لها، وستتكون من ألياف الكربون، ولها مقعدان وإلكترونيات طيران من تصنيع شركة جارمن، وأيضا طيار آلي ذو محورين وتستطيع الطيران لحوالي 430 ميل، وستدخل في نطاق الطائرات الخفيفة الرياضية، ما يعني بأنه يجب الحصول على رخصة خاصة لقيادتها.


أما السيارة التي ستكون موجهة للناس، فستتكون من أربعة مقاعد وستكون ذاتية القيادة، وهو ما يعني أنه سوف يتم سن قوانين خاصة بها.