التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الإسكان: العاصمة الجديدة ستتبع محافظة القاهرة

قال وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون تابعة لمحافظة القاهرة، وليس محافظة مستقلة، وذلك طبقا للدستور، موضحا "من المخطط أن يكون هناك مركزا إداريا ولكن بحجم العاصمة، وأن المشروع سيبدأ خلال العام الحالي".


وأضاف مدبولي، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة"، مساء اليوم السبت، أن الرئيس السيسي وجه بضرورة خفض مدة إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، لافتا "سنعمل على تنفيذ ذلك"، مشيرا إلى أن العاصمة الجديدة سيكون بها مقر جديد للبرلمان، وحي حكومي، وحي للسفارات والقنصليات وحديقة ترفيهية على غرار حديقة "ديزني لاند" العالمية.


وأوضح مدبولي، أن أهم استفادة من المشروع هو خلق فرص العمل، بما لا يقل عن 350 ألف فرصة عمل للمصريين، مضيفا أن من أهم الاستفادات من المشروع هو تخفيف الازدحام والاختناقات داخل القاهرة الكبرى، بالإضافة إلى إنشاء إسكان محدود الدخل للشباب.


وأشار مدبولي، إلى أن هناك نحو 60% من المشروعات المطروحة تقدم لتنفيذها العديد من المستثمرين العرب والأجانب، ذاكرا "نفاضل بين أفضل العروض، كما أن مذكرة التفاهم تعني أن هناك مهلة 3 أشهر لتوقيع العقد بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية والإدارية".


ولفت مدبولي: "تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي "بالم هيلز" و"آبار" لتنفيذ مشروع عقاري بقيمة 20 مليار دولار"، مضيفا أن هناك مشروعان بالقاهرة الجديدة، كل منهما على مساحة 500 فدان للتنمية المجتمعية، من خلال الأيدي العاملة  المصرية.