التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:10 م , بتوقيت القاهرة

"أربتك" توافق على شروط الحكومة لتنفيذ "المليون وحدة"

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، إن  شركة "أرابتك" الإماراتية، وافقت على شروط الحكومة المصرية لتنفيذ مشروع "المليون وحدة" سكنية، وسيتم التوقيع النهائي خلال الأيام المقبلة.


وبحسب بيان للوزارة اليوم السبت، فإن الحكومة كانت قد دخلت في مفاوضات مع الشركة، لكنها توقفت بسبب شروطها، التي وصفت بالقاسية، ودخلت نفق مظلم، وأعلنت الوزارة أن هناك محاولات للوصول إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف، مرجحة احتمالية طرح المشروع للمزايدة العلنية، أو التفاوض مع شركة أخرى.


ووقعت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم السبت، بروتوكول تعاون مع شركة "إعمار-مصر" العقارية الإماراتية، لتدشين العاصمة الإدارية المقرر إنشاءها بمصر.


وكانت الحكومة قد أجرت مفاوضات سرية مع الشركة، وتكتمت على الأمر ليكون مفاجأة المؤتمر، مع 6 مشروعات أخرى، انتهت من الاتفاق عليها، وأعدت مذكرات التفاهم مع الشركات التي ستنفذها، موضحة أن مذكرة التفاهم بين الحكومة ورئيس مجلس إدارة "إعمار" الإماراتية محمد العبار، تضمنت قيام الشركة بالتنفيذ الكامل لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة تزيد على 17 ألف فدان.


وبحسب وزير الإسكان، فإن التكلفة الاستثمارية للمشروع بشكل مبدئي بلغت 150 مليار جنيه، على أن ينتهي التنفيذ خلال 9 سنوات، مشيرا إلى أن هذا المشروع الضخم سوف يُحدث رواجا كبيرا في سوق العمل بالمقاولات، كما سيتيح فرص عمل ضخمة لعمال البناء والتشييد.


وكان قد انطلق صباح أمس الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.