التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

84 مليار دولار حصيلة منتصف اليوم الثاني لـ"مؤتمر مارس"

وقعت الحكومة المصرية، اليوم السبت، عددا من الاتفاقيات التعاونية مع عدد كبير من الشركات العربية والعالمية، باستثمارات وصلت لنحو 84 مليار دولار، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل".

وقام وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، بتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة العريية "أركو للإنشاء"، لإقامة أضخم مدينة بالساحل الشمالي الغربي، جنوب مارينا، باستثمارات بنحو 24 مليار جنيه "3.1 مليار دولار".

ووقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة "سيمنس" العالمية، عدة مذكرات تفاهم تبلغ تكلفتها الاستثمارية الإجمالية 10 مليارات دولار، لإقامة محطات توليد الطاقة الكهربائية، لمواجهة معدات النمو الاقتصادى، وزيادة الطلب على الطاقة.

كما وقعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكول تعاون مع شركة "إعمار- مصر" العقارية الإماراتية، لتدشين العاصمة الإدارية المقرر إنشاءها بمصر، بتكلفة مبدئية بنحو 150 مليار جنيه "19.7 مليار دولار"، على أن ينتهي التنفيذ خلال 9 سنوات.

وقام اليوم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندس أحمد الحنفي، بالتوقيع مع رئيس شركة "ستيت جريد" الصينية، جيا جوشا، اتفاقية تعاون لتطوير شبكة نقل الكهرباء بمصر، بتكلفة استثمارية إجمالية تقدر بحوالي 1.8 مليار دولار.

إلى جانب اتفاقية "سيمنس" و"ستيت جريد"، وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اتفاقيتين أيضا مع شركتين سعوديتين، لإنتاج الكهرباء من الرياح والفحم بإجمالي 13 مليار دولار، وهي شركة "باور" باستثمارات تقدر بـ6 مليارات دولار، وشركة "أكدوا" بنحو 7 مليارات دولار.

وصرحت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني: "تم توقيع 4 اتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية، بقيمة 3.8 مليار دولار، وستستخدم الأموال في تمويل إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار شرم الشيخ، وتمويل الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وإنشاء معمل تكرير البترول بأسيوط".

ووقع  وزير النقل المهندس هاني ضاحي، اتفاقية إطارية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب "الإسكندرية – أبوقير" بتكلفة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية مع السكك الحديدية الصينية.

وأعلن السفير البريطاني في مصر، جون كاسن، إن شركة "بريتش بيتروليوم"، سوف تستثمر 12 مليار دولار، لتوفير الغاز الطبيعي والبترول في مصر، وتعد أكبر صفقة في الشرق الأوسط للطاقة.

وأعلن رئيس مجلس إدارة صندوق "خليفة لتطوير المشاري"، حسين جاسم النويس، عن تفعيل اتفاقية القرض التي وقعها الصندوق، مع وزارة التعاون الدولي المصرية، والصندوق الاجتماعي للتنمية بمصر، في شهر نوفمبر الماضي، بقيمة 200 مليون دولار، لاستثمارها في تنمية قطاع المشروعات المتناهية الصغر بمصر، وذلك بعد أن مرت بجميع مراحلها القانونية في كل البلدين.

ووقعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مذكرة تفاهم مع اتحاد شراكة "أبار" الامارات و"بالم هيلز"، اليوم السبت، مذكرة تفاهم، لتنفيذ مشروع واحة أكتوبر، على مساحة 10 آلاف فدان، بمدينة أكتوبر، باستثمارات  150 مليار جنيه "19.7 مليار دولار".