التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:47 ص , بتوقيت القاهرة

في المؤتمر الاقتصادي.. روسيا تساهم بمنطقة صناعية في قناة السويس

كشف وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبدالنور، عن عقد منتدى تجاري صناعي تجاري مع روسيا، مايو المقبل، بهدف زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وقال "عبدالنور"، خلال اجتماعه مع الوفد الروسي على هامش المؤتمر الاقتصادي، إن استثمارات الجانب الروسي الجديدة ستشمل إقامة منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس في منقطة عتاقة.

وأكد  بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، اليوم السبت، أن الوفد الروسي الذي سيشارك في المؤتمر سيضم وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، بالإضافة إلى 150  شركة من كبرى الشركات الروسية العاملة في مجالت الغاز والبترول والدواء والخدمات المصرفية.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة، أنه من المقرر أن تستضيف مصر أيضا فعاليات الدورة العاشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة، والتي يرأسها في الفترة من  19- 23 ابريل المقبل، ويشارك فيها ممثلين لجميع الوزارات المعنية، حيث من المخطط توقيع عددا من الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة في مجالات الاستثمار بين البلدين.

وتبدأ مصر خلال اسابيع، جولة المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأورأسيوي، لتعزيز حجم التجارة بين مصر ودول الاتحاد، بحسب عبدالنور.

من جانبه، قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسى أوايكليف، إن الحكومة الروسية لديها رغبة أكيدة على زيادة العلاقات الاقتصادية مع مصر، من خلال زيادة حجم واردتها من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية من مصر.

وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.