التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:58 م , بتوقيت القاهرة

السفير البريطاني: 12 مليار دولار لتوفير الغاز والبترول لمصر

 قال السفير البريطاني في مصر، جون كاسن، إن شركة "بريتش بيتروليوم"، سوف تستثمر 12 مليار دولار، لتوفير الغاز الطبيعي والبترول في مصر، وهي أكبر صفقة في الشرق الأوسط للطاقة.


وأضاف "كاسن"، خلال لقاءه، في برنامج "صباحك مصري"، مع الإعلامية سهام صالح على فضائية "ام بي سي مصر 2"، اليوم السبت، أن حجم هذه الاستثمارات هو نفس حجم استثمارات دول الخليج، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية ستوفر حاجة مصر من الغاز الطبيعي والبترول وتجعلها من الدول الرائدة في هذا المجال.


وأكد "كاسن"، أن بريطانيا لها دورا دائما ومركزيا في الاقتصاد المصري، وفي توفير البنية التحتية والطاقة اللازمة لمستقبل مصر، مشيرا إلى أن بريطانيا سوف تعلن من خلال المؤتمر الاقتصادي عن صفقات أخرى، لخلق مناخ جاذب للاستثمار وتنفيذ خطة اقتصادية للإصلاح.


وأوضح السفير البريطاني، أن بلاده استثمرت حوالي 45 مليار دولار في مصر منذ ثورة يناير، وهو نفس الرقم الذي استثمرته دول الخليج، لافتا أن بريطانيا تستثمر سنويا في مصر من 4 إلى 5 مليار دولار، وعلاقتها بمصر لا تقتصر فقط على أيام المؤتمر الاقتصادي الثلاثة.


وانطلق صباح الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.