التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:34 م , بتوقيت القاهرة

العريان: نمو الاقتصاد المصري يتمثل حالياً في "شرم الشيخ"

قال الخبير الاقتصادي العالمي، ورئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العريان، إن النمو الاقتصادي في مصر في الفترة الحالية يتمثل في المؤتمر الاقتصادي الذي نشهده اليوم، موضحا أن المجتمع المصري ينظر إلى هذا المؤتمر على أنه يعطي ثقة في الاقتصاد المصري.


وأضاف "العريان" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يذاع على فضائية "إم بي سي مصر" أمس الجمعة، أن مصر دولة محورية في المنطقة، ولها دور كبير، كما أن هناك اعتراف بأن استقرار مصر هو العامل الأساسي لاستقرار وأمن الشرق الأوسط، وبالتالي هذا كله يصب في صالح مصر، والجميع مقتنع بأن هناك أهداف فردية يمكن أن تؤدي عند تحقيقها إلى غاية عامة.


وأشار إلى أنه يرى أن  المشكلة الاقتصادية الأكبر التي تواجه مصر في تردي مستوى المعيشة للأفراد، موضحاً ضرورة العمل على سد هذه الفجوة، خاصة أن مصر تتمتع بأمال عريضة فيما يتعلق بالقدرات البشرية والأيدي المصرية العاملة.


وتابع العريان، "مصر كانت تؤدي اقتصادياً بشكل سيء على مدار عقود، إلا أنها لديها قدرات كبير حالياً لتجاوز ذلك"، محملاً رجال الأعمال مسئولية تعزيز شبكات السلام المجتمعي، كما أعرب عن أمله في أن يكون مؤتمر "مصر المستقبل" جزء من ذلك، كما أنه سيكون خطوة يتم التعويل عليها في المستقبل.


وأكد على وسائل الإعلام بأن لها دور غاية في الأهمية، لنقل الأخبار الجيدة، "فنحن نعاني من عدم قدرة متابعة كل الأخبار الجيدة، ولذلك يتحتم أن يكون هناك مساحة أكبر لمثل هذه الأخبار في وسائل الإعلام".


وأشار العريان إلى أن هناك ثلاثة أولويات لابد من العمل عليهم في مصر لدفع عجلة التنمية والتقدم، تتمثل الأولى، في رؤية الحكومة للاستراتيجية الاقتصادية لمصر، والثانية تتمثل في التركيز على ورش العمل في مجالات "الطاقة، البنية التحتية، الصحة، المياه.. وغيرها"، أما الثالثة، فهي العلاقات الدولية لمصر خاصة بأشقائها العرب وأصدقائها الدائمون، لافتاً إلى أن المصريين هم من يقودون قطار التنمية في بلدهم.


وانطلق صباح أمس الجمعة، مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، وتأمل في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.