التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

10 حقائق مثيرة قد لا تعرفها عن "مايكروسوفت"

ربما تعلم أن شركة مايركوسوفت هي أكبر شركة برمجيات في العالم، ومطورة نظام "ويندوز" وبرامج "الأوفيس" التي حتما استخدمت أحدها يوما ما، كما أنك قد تكون على علم بأن مؤسسيها هما بيل جيتس وبول ألان، لكن هناك بعض الحقائق المثيرة عن الشركة خفية على كثيرين، تعرف عليها معنا.

1- منذ تأسيسها، عام 1975، وحتى 1981، كان اسم الشركة يكتب مفصولا "Micro-Soft"، قبل أن يقرر مؤسساها دمج الاسم، ليصبح "Microsoft ".

2- يبدأ الراتب السنوي لمهندس البرمجيات في مايكروسوفت من 106000 دولار، أي ما يعادل نحو 808555 جنيها مصريا.

3- ينبغي على موظفي مايكروسوفت ألا يعطشون أبدا، لأنها تقدم المشروبات المجانية لجميع الموظفين، وهو ما يكلفها أكثر من 23 مليون دولار سنويا.

4- رفض بيل جيتس شراء شركة تطوير ألعاب الفيديو اليابانية "SEGA"، منذ سنوات، لأنه توقع ألا تكون قادرة على المنافسة في سوق ألعاب الفيديو، ويبدو أنه كان محقا، حيث تراجعت مكانة الشركة كثيرا، في وقتنا الحالي.

5- مايكروسوفت لا تتخذ دائما قرارات سليمة، حيث أضاعت فرصة لشراء موقع مشاركة الفيديو "يوتيوب" مقابل 500 مليون دولار، وبعدها بستة أشهر، في أكتوبر عام 2006، استحوذت جوجل عليه مقابل 1.6 مليار دولار، وأصبح الموقع الآن يحقق إيرادات سنوية ضخمة للغاية، وصلت لنحو أربعة مليارات دولار، العام الماضي.

6- الرجال يسيطرون على 71% من القوة العاملة في مايكروسوفت، في حين تبلغ نسبة السيدات 29%.

7- تسجل الشركة الأمريكية نحو 3 آلاف براءة اختراع سنويا، وتمتلك نحو 49300 براءة.

8- خططت مايكروسوفت لإطلاق الإصدار الأول من نظام التشغيل الذي تطوره باسم "Interface Manager"، إلا أنها غيرت خططتها لأسباب تسويقة، لتطلق النظام باسم "ويندوز".

9- اسحوذت شركة مايكروسوفت، على مدار تاريخها، على ما يزيد عن 170 شركة تكنولوجية، من بينها شركات تساوي قيمتها حاليا مليارات الدولارات، مثل "Hotmail" و"Skype" و"نوكيا".

10- تبلغ الميزانية السنوية التي تخصصها مايكروسوفت للأبحاث تسعة مليارات دولار، كما أنها وظفت نحو 850 من الحاصلين على الدكتوراه، حتى تستفيد من خبراتهم في مجالات الأبحاث التكنولوجية، وذلك حتى تحافظ على صدارتها لسوق البرمجيات في العالم.