التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:43 م , بتوقيت القاهرة

الإمارات.. رهان مصر الرابح في "قمة مارس"

"الشيخ زايد آل نهيان، أوصانا على مصر قبل رحيله" عبارة جاءت على لسان وزير الدولة الإماراتي، سلطان أحمد الجابر، تؤكد على ما تكرره الحكومة الإماراتية بعدم تخليها عن مصر.


في المقابل يرى مراقبون أن حكومة القاهرة، تعتبر الاستثمارات الإماراتية رهانها الرابح في مؤتمر القمة الاقتصادي المنعقد بشرم الشيخ من 13 إلى 15 مارس الجاري، وأن الإمارات تستثمر في ما يتناسب مع الجانب المصري.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد استقبل، اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد "أبوظبي"، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لدى وصوله إلى القاهرة.



وفيما تحتل الإمارات المرتبة الثانية من حيث الاستثمارات في مصر بعد المملكة العربية السعودية من حيث الحجم، كانت قد قدمت دولة الإمارات 10 مليارات دولار مساعدات إمارتية لمصر، وتطمح حكومة القاهرة في جذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية على أرضها المرحلة المقبلة، لا سيما في مشروع تنمية محور قناة السويس.


قطاع المواصلات



وتم توفير 600 حافلة للنقل العام، بهدف تغطية 30% من احتياجات برنامج النقل العام في القاهرة الكبرى، والمساهمة في تخفيف ضغوط الحركة المرورية على شبكة الطرق، والحد من حوادث السير، ويستفيد منها ما يصل إلى 600 ألف راكبا يوميا.


كما تسلمت محافظة القاهرة، اليوم الأربعاء، في الحفل الذي نظمته بساحة عابدين، 200 أتوبيس نقل عام بتكلفة 180 مليون جنيه، ضمن العقد الأول لتوريد 600 أتوبيس خدمة شاقة، والمقدمة كمنحة من دولة الإمارات، بتكلفة إجمالية 550 مليون جنيه.



منح إماراتية


في 26 أكتوبر 2013 تم التوقيع على منحة بقيمة 4.9 مليار دولار؛ لتنفيذ عدد من المشروعات في مجالات الإسكان وخدمات المرافق والطاقة والأمن الغذائي وتوفير فرص عمل.



الإسكان


يجري العمل على بناء 50 ألف وحدة سكنية و100 مدرسة في القرى النائية بقيمة 1.5 مليار دولار في 18 محافظة، وتم الانتهاء منها بنهاية 2014، كما تم بدء تشييد 78 عيادة صحية في 23 محافظة بقيمة 36 مليون دولار.


كما تم تشييد وتطوير 41 مزلقانا للسكك الحديدية وأربعة جسور بقيمة 110 ملايين دولار، ومقرر أن يتم الانتهاء منها خلال الشهر الجاري، وهذه المشروعات تتم بالتعاون مع وزارة الدفاع.



الزراعة


دعمت الإمارات مشروع إنشاء صوامع لتخزين القمح بالتعاون مع وزارتي الاستثمار والزراعة بقيمة 300 مليون دولار، ينتهي العمل بها في 2015، وكذلك خطوط إنتاج الأمصال الصحية "أنسولين والتطعيم" بقيمة 12 مليون دولار، بالتعاون مع وزارة الصحة.