التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:35 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب التجسس.. "ويكيميديا" تقاضي الأمن القومي الأمريكي

أقامت مؤسسة "ويكيميديا" المالكة للموسوعة المعرفية "ويكيبيديا"، بالتعاون مع سبع مؤسسات أخرى، دعوى قضائية ضد وكالة الأمن القومي ووزارة العدل الأمريكية، اعتراضا على نظام للمراقبة ينتهك قوانين حرية التعبير، وفقا لشبكة "بي بي سي" الإخبارية.


وأقبلت "ويكيميديا" على هذه الخطوة بسبب نظام المراقبة الذي تتبعه وكالة الأمن القومي الأمريكية، والمعروف بـ"عكس التيار"، حيث يسمح لها باعتراض اتصالات خارج الولايات المتحدة، وجاءت الدعوى المقامة ضد وزارة العدل، بسبب حصول وكالة الأمن في بعض الحالات على تصاريح قضائية تسمح بالتجسس.


وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة "ويكيميديا"، ليلى ترتيكوف، عبر موقع المؤسسة "من خلال التجسس على العمود الفقري للإنترنت، تقوم وكالة الأمن القومي الأمريكية بإجهاد العمود الفقري للديمقراطية".


وأشارت إلى أن استهداف العمود الفقري يعني أن وكالة الأمن القومي تجمع بيانات لا علاقة لها بأي هدف، فضلا عن الاتصالات المحلية وانتهاك القواعد التي تحكم التعامل مع الخصوصية.


وأضافت ترتيكوف "بانتهاك خصوصية مستخدمينا، تهدد وكالة الأمن القومي الأمريكية الحرية الفكرية، التي تعد أساس قدرة الناس على خلق وفهم المعرفة".


جدير بالذكر أن العميل السابق لدى المخابرات الأمريكية، إدوارد سنودن، كشف عن برامج المراقبة التي اعتمدت عليها وكالة الأمن القومي الأمريكية، خلال العامين الماضيين، وتظهر الوثائق التي سربها تعرض ويكيبيديا لاستهداف صريح.