التوقيت الأربعاء، 27 يناير 2021
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

"فوربس": حكومة السيسي جادة في تحقيق الإصلاح الاقتصادي

مع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، فإن هناك الكثير من المؤشرات التي تبعث على التفاؤل، حسب تقرير نشره موقع فوربس الأمريكي.


وبحسب الباحثة بمعهد واشنطن للدراسات لدراسات الشرق الأدنى  آنا بورشيفيسكايا، فإن سياسات إصلاح الاقتصاد من خلال تخفيض الدعم للطاقة قلل الضغط على ميزانية الدولة واستخدام البطاقة الذكية في توزيع الدعم الغذائي، يقلل فرص الفساد وبشهادة صندوق النقد الدولي الذي قال، إن بوادر نتائج الإصلاحات بدأت في الظهور.


وأشارت المجلة، في تقرير لها، إلى أن الاستمرار في سياسة الإصلاح سيجعل مصر منفتحة للفرص الاستثمارية أكثر مما كانت في عهد الرئيسين الأسبقين محمد حسني مبارك ومحمد مرسي.


وتابع التقرير، أن سوق البترول الحالي يمثل فرصة سانحة لمصر، حيث انخفاض الأسعار بالإضافة إلى الدعم الخليجي يرجح فرص تحسن الاقتصاد، وكذلك فإن ثقة المصريين في الرئيس عبدالفتاح السيسي تجعلهم مستعدين لتحمل حدوث انقطاعا مؤقتا في الكهرباء مقابل المنفعة القادمة في المستقبل، حيث إن المصريين يرون إنقاذ الاقتصاد أولوية فوق أي ملف أخر.


وأوضحت المجلة، أن الباحث بجامعة تاوسن روبرت روك، يرى أن استراتيجية الحكومة المصرية لم تكن لتنجح بدون الدعم الشعبي، ففي مجالات أخرى غير الطاقة يجب على النظام المصري خلق فرص عمل جديدة بأجر جيد خاصة أن ثلثي المصريين تحت سن 35.


وذكرت بورشيفيسكايا، أن حكومة الرئيس السيسي تبدو ملتزمة وجادة في تحقيق الإصلاح الاقتصادي، ومن الضرورى للإدارة الأمريكية الآن تقديم الدعم لمصر مثلما قدمت دول الخليج الدعم، إلا أن ما حدث هو العكس بانتقاد إسقاط نظام الإخوان المسلمين، رغم أهمية النفوذ المصري لتحقيق استقرار المنطقة، كما ان سحب الدعم الأمريكي لن يحقق سوى الأذى للمصالح الأمريكية ودفع مصر تجاه القوى المعادية للغرب.