التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:45 م , بتوقيت القاهرة

"فيرست إيكويتي" تستحوذ على أغلبية أسهم "البيت الأبيض"

استحوذت شركة "فيرست إيكويتي بارتنرز مصر" للاستثمار المباشر، التابعة لمجموعة FEP الإقليمية، على حصة أغلبية تبلغ 67% من شركة "البيت الأبيض" للأوراق المالية.


وتأتي هذه الخطوة في إطار توسعات "فيرست إيكويتي بارتنرز FEP" للاستثمار المباشر في مصر، ولاستكمال خطتها الاستثمارية، التي تنوعت بين الصناعات الثقيلة والخدمات المالية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "فيرست إيكويتي بارتنرز"، قيس المسقطي، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن الاستحواذ يدلل على جاذبية السوق المصري للاستثمارات، والرؤية الإيجابية للمجموعة للسوق على المدى البعيد.


وأضاف المسقطي أن المجموعة افتتحت مكتبها في مصر قبل ثلاث سنوات، رغم ما كانت تمر به البلاد من ظروف غير مواتية، مؤكدًا أن المجموعة "كانت ولا تزال ترى في مصر فرصًا واعدة للاستثمار، وسوقًا ضخمًا ومستقبلًا مشرقًا يتشكل، فكان قرارها بالتواجد لتشارك باستثماراتها في قصة النجاح التي تكتبها مصر حاليا".


وقال نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة "FEP" ورئيس شركة "فيرست إيكويتي بارتنرز FEP" للاستثمار المباشر- مصر، عمر المغاوري، إنه تم وضع خطة لتحويل شركة "البيت الأبيض" إلى بنك استثمار متكامل، وزيادة رأس المال لتغطية التكلفة اللازمة لممارسة غالبية الأنشطة المتاحة بسوق المال المصري.


وتمتلك "البيت الأبيض" للأوراق المالية تراخيص ممارسة أنشطة إدارة المحافظ والترويج وتغطية الاكتتابات ورعاية الشركات ببورصة النيل ونشاط الشركات القابضة أيضًا.


وأضاف مغاوري أنه من المقرر زيادة رأسمال شركة "البيت الأبيض"، للتوجه للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب لإضافة أنشطة إدارة صناديق الاستثمار وأمناء الحفظ وصانع السوق، كما سيتم طلب تغيير اسمها إلى "FEP كابيتال"؛ لتكون الذراع المالية للمجموعة في مصر.


وتخطط "فيرست إيكويتي بارتنرز FEP" للاستثمار المباشر لتفعيل نشاط إدارة المحافظ بشركة "البيت الأبيض" للأوراق المالية؛ لتصل بالأصول تحت الإدارة إلى نحو ملياري جنيه مصري قبل نهاية العام الجاري 2015.


أما النشاط الذي تشتهر به "البيت الأبيض"، وهو رعاية الشركات المتوسطة والصغيرة وقيدها ببورصة النيل، فمن المنتظر أن يشهد تركيزًا واهتمامًا أكبر؛ للحفاظ على المرتبة الأولى التي بلغتها الشركة في هذا المضمار.


وأضاف عمر المغاوري أنه سيتم التوسع بقوة في نشاط بنوك الاستثمار عبر شركة "FEP كابيتال"، وأنه يجري حاليًا التفاوض على إدارة أحد أكبر الطروحات العامة في سوق المال المصري خلال الفترة المقبلة، ويُنتظر الإعلان عنه عقب التوقيع.