التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 02:19 ص , بتوقيت القاهرة

سناب شات.. فكرة مشروع تخرج تحولت لمليارات

لم يكن طلبة جامعة ستانفورد إيفان شبيجل، وروبرت مورفي، وريجي براون، يعلمون وهم في حيرة من أمرهم لإنجاز مشروع صفهم، أن الفكرة التي جالت بخاطرهم، ستتحول إلى مشروع بمليارات، وتصبح محط أنظار رجال الأعمال للاستثمار فيه، أو الاستحواذ عليه. 

جامعة ستانفورد

كان على شبيجل ومورفي تقديم فكرة مشروع التخرج النهائي، والذي كانت فيما مضى تحت اسم Picaboo، وكانت عبارة عن تطبيق هاتف، يمكن للمستخدمين من إرسال صورهم ومقاطع الفيديو، وأيضا النصوص من خلاله، ولكنهم لم يلقوا إلا السخرية، ولكن لم يأبه المبرمجون بالانتقادات، وأطلقوا التطبيق في أبريل عام 2011.

فكرة مجنونة
التطبيق فكرته غاية في الجنون والغرابة، كما أنها جديدة من نوعها على عكس التطبيقات الأخرى التقليدية، والتي تكون عبارة عن إرسال نصوص أو فيديو أو صور، فالتطبيق ببساطة فكرته تكمن في إرسال الصور ومقاطع الفيديو مع إمكانية إضافة النصوص إليها، ومشاركتها مع الأصدقاء ولكن لفترة يحددها المستخدم، من خلال "مؤقت" Timer.

الخصوصية 
يعتبر تطبيق سناب شات من أكثر التطبيقات الحالية حفاظا على خصوصية مستخدميه، فمن خلال ضبط المؤقت، يختفي المحتوى المرسل، فتقل فرص استغلال الرسائل مرة أخرى، أو سرقة الصور.

عروض هائلة

رفض إيفان شبيجل، المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق "سناب شات"، عرضا للاستحواذ على تطبيقه للتراسل الفوري من شركة "جوجل" بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي، وجاء عرض "جوجل" في نفس الفترة التي تقدمت فيها "فيس بوك" بعرض قيمته 3 مليارات دولار، بهدف الاستحواذ على التطبيق، قوبل بالرفض أيضا، وقد رفض شبيجل كلا العرضين، إيمانا منه بأن قيمة تطبيقه سترتفع في المستقبل، نتيجة للنمو المتزايد الذي يحققه التطبيق.

ادعم فكرة

حصل تطبيق "سناب شات" على تمويل قدره 485.6 مليون دولار في آخر جولة استثمار، وقدرت قيمة الشركة بعد هذا التمويل بحوالي 10 مليارات دولار، وقد تم الكشف عن التمويل في لجنة البورصة والأوراق المالية بوجود 23 مستثمرا في هذه الجولة.

وحتى الآن حصل تطبيق سناب شات على مجموع تمويل يقدر بمبلغ 648 مليون دولار، كما أن الشركات التي وضعت أموالها داخل سناب شات تبقى مجهولة ولم يتم الكشف عنها ولكن طبقا لتقارير من "بلومبيرج" و"تك كرنش" اقترحت أن هناك بعض شركات التقنية الكبرى مثل ياهو ومجموعة "kpcb".

الوليد بن طلال وشبيجل
وقالت شركة الاستثمار التابعة للأمير الوليد بن طلال، في بيان لها، مطلع شهر مارس من عام 2015، إن الإدارة العليا لتطبيق التراسل الشهير "SnapChat" أجرت محادثات مع الأمير السعودي بشأن تعاون محتمل، حيث يقوم التطبيق بجولة تمويل جديدة ترفع قيمة الشركة لما يصل إلى 19 مليار دولار.