التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:01 م , بتوقيت القاهرة

150 مليون جنيه "دخان" في الدعاية الانتخابية لـ"البرلمان"

أعلنت رابطة "تجار السجائر بالقاهرة والجيزة"، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن "تكلفة طلبات شراء السجائر والمعسل من الشركات الكبرى بلغت 150 مليون جنيه، وذلك بسبب إقبال المرشحين على شرائها لاستخدامها في الدعاية الانتخابية".


وذكرت الرابطة، في بيانها، أن "الخزينة العامة للدولة سيدخل لها ما يتراوح بين 105 إلى 112.5 مليون جنيه، حصة ضرائب مقتطعة إجباريًّا، تقوم وزارة المالية، ممثلة في مصلحة الضرائب، بتحصيلها".


من جانبه، قال رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، أسامة سلامة: إن "معدلات الاستهلاك تزيد في موسم الانتخابات، لقيام المرشحين بتقديم السجائر كنوع من "الواجب" أو "العزومات"، أو عقد ندوات ولقاءات شعبية في المقاهي".


وأضاف، أن "المبيعات زادت بنسبة 10%، بسبب التعاقدات ا?جلة"، موضحًا أن "مبيعات السجائر المتعاقد عليها للشركات الرسمية بلغت حصتها 7% زيادة عن الاستهلاك المعتاد، بينما بلغت حصة المعسل 3%".


وأوضح، أن "نسبة الضرائب عليها تتراوح ما بين 70% إلى 75% من سعر البيع للمستهلك، بعد حساب الضريبة الثابتة والضريبة المتغيرة، والتي تبلغ 100% على تكلفة عبوة المعسل، فمثلًا العبوة زنة 150 جرامًا الذي يتكلف 2.25 جنيه، يباع بعد إضافة الضرائب بـ5 جنيهات"، لافتًا إلى أن "هامش ربح التاجر يكون نصف جنيه فقط، أما الضرائب على السجائر ا?جنبية فتبلغ 69% في حين المحلية 76%".