التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:56 م , بتوقيت القاهرة

دراسة مصرية: 70% من مبيعات الإلكترونيات تأتي من الأسواق الناشئة

كشفت دراسة حديثة أعدتها الشعبة العامة للحاسبات الآلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قطاع الإلكترونيات سيشهد خلال الفترة المقبلة قفزة نوعية كبيرة، وتأتي في إطار أن الإلكترونيات أصبحت القاسم المشترك في كل الصناعات والقطاعات.


وفي بيان صحفي، صادر اليوم الأحد، قال المهندس  خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق الإلكترونيات العالمي وصل إلى ألف مليار دولار في 2014، وأن 80% من المبيعات تأتي من 7 محاور رئيسية وهي: "الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية والتليفزيونات وأجهزة الحاسبات المكتبية والمحمولة والكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة المجهزة للدخول على الإنترنت".


وأضاف "هناك قطاعات جديدة مرشحة للحصول على نصيب أكبر في هذا المجال وهي قطاعات إلكترونيات السيارات وأجهزة الصحة واللياقة الرقمية والمنازل الذكية والأجهزة القابلة للارتداء".


وأوضح أن 70% من مبيعات الإلكترونيات تأتي من الأسواق الناشئة، وعلى رأسها الصين التي تمثل 30% من حجم تلك الأسواق، إذ تم بيع 1.5 مليار هاتف ذكي في 2014، بقيمة 406 مليار دولار، بزيادة 9% عن 2013، الذي تم فيه بيع 1.2 مليار هاتف ذكي بقيمة 373 مليار دولار، وأن سوق الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية يمثل 46% تقريبا من سوق الإلكترونيات في العالم.


ورغم أن مبيعات الحاسبات اللوحية مازالت تسير بمعدلات عاليةـ إذ وصلت إلى 68 مليار دولار في 2013، إلا أن من المتوقع أن تنخفض كقيمة وليس كعدد إلي 62 مليار دولار هذا العام، ويرجع ذلك إلي بدء مرحلة من التشبع بالسوق والمنافسة الشرسة القادمة من اتجاه الهواتف الذكية وانخفاض سعرها إلى أقل من 300 دولار، بحسب التقارير.