التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

محلب: قانون الاستثمار الجديد "مصري برؤية عالمية"

قال رئيس الوزراء المصري، المهندس إبراهيم محلب، اليوم الأحد، إن المؤتمر الاقتصادي المقرر إقامته بمدينة شرم الشيخ في الفترة ما بين 13 إلى 15 مارس الجاري، جرى الاستعداد له على مختلف الأصعدة، ومنها الاتجاه اللوجيستي عبر عدد كبير من الوزرات في اتجاه صحيح، مشيرا إلى أن رؤية المؤتمر هي الحقيقة الواضحة عبر الترويج للاستثمار في مصر.


وأضاف محلب، خلال حواره مع الإعلامية زينة يازجي، عبر برنامج بصراحة على شاشة "سكاي نيوز- عربية": "أصدرنا قانون للاستثمار، قانون جاذب يعطي الأمن والآمان للمستثمر، بالإضافة إلى حزمة  من التشريعات والأفعال لخدمة هذا الأمر، وحل المعوقات التي ظهرت لنا، لدفع الاستثمار إلى الأمام".


وأوضح محلب، أن قانون الاستثمار الجديد يعد مصري ولكن بمفهوم عالمي، لافتا إلى أن هناك 3 محاور استند عليها القانون الجديد الأول دراسة لكل قوانين الاستثمار في العالم، مثل الإمارات وماليزيا، الثاني استعانة بأساتذه وقانونين في مختلف الجامعات المصرية، الثالث اللجوء إلى رجال الأعمال المصريين، وعقد ندوات للمناقشة والاستماع، تلائم البيئة المصرية برؤية عالمية.


وتابع رئيس الوزراء: "الموارد في مصر كثيرة، وبعضها لم يكتشف وعند الحديث عن مصر المستقبل، يجب البحث عن ثروات مصر الحقيقة، وسط استقرار أمني وسياسي، والمستثمر حريص بالطبع على الحفاظ على ماله وتنميته، وهناك حكومة منفتحة، ومسانده له، وليست ضده".


واستطرد محلب: "نعلم جيدا العراقيل، ونسعي لهدمها عبر القوانين مثل البيروقراطية، والفساد، والمحسوبية، وشكلت لجنة عليا لمكافحة الفساد تشترك فيها كل الأجهزة الرقابية، ومحاربة الفساد تمثل اليوم ركنا أساسيا من أركان بناء الدولة المصرية، وهو تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي".


كما اعتبر، أن الفساد منظومة متشعبة، وشبكة عنكبوتية كبيرة، ينبغي معها العمل بكل جد وجهد، مشيرا إلى أن القضاء على الفساد نهائيا صعب، ولكن هناك مساعي إلى تقليل نسبته في المجتمع.


وأشار محلب إلى أن هناك تنوعا كبيرا في المشروعات التي سيتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادي، مثل مشروعات الطاقة، النقل، الصناعة، والزراعة.


ورد على سؤال بشأن التركيز المصري على المستثمر الخليجي، قائلا: "المستثمر الخليجي، وآخرون مرحب بهم في مصر، وخريطة الاستثمار في العالم، تشير إلى أن المستثمر الخليجي لاعب رئيسي فيه بطبيعة الحال".