التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

?الأهواني تستقبل وزيرة الدولة لشؤون التنمية الفرانكفونية الفرنسية

استقبلت وزير التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرانكفونية بوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، وسفير فرنسا لدى القاهرة، ومديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في القاهرة.


وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد: "تم خلال المقابلة مناقشة الجهود التي تقوم بها كل من مصر وفرنسا في سبيل دعم أهداف التنمية الدولية، وفي هذا السياق، تطرق الاجتماع إلى المؤتمر المقرر عقده في نيويورك خلال سبتمبر 2015، لتبني أجندة المستدامة التي يتم التفاوض عليها حاليا، في إطار الأمم المتحدة والتي من المنتظر أن تشكل نقلة نوعية في عدد من المجالات التنموية، لا سيما الصحة والتعليم ومحاربة الفقر".


وتابعت: "كما تم الإشارة إلى المؤتمر المنتظر انعقاده في باريس خلال شهر ديسمبر 2015، بشأن الاتفاق الإطاري لتغير المناخ"، وفي هذا الإطار، أكد الجانبان على أهمية العمل على تنسيق المواقف فيما بينهما تجاه القضايا المنتظر مناقشتها خلال المؤتمرات المشار إليها.


وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، الأولوية التي تعطيها الحكومة المصرية لمجالات الصحة والتعليم والبيئة، مشيرة إلى الجهود التي يقوم بها الجانب المصري خلال رئاسته لاجتماع وزراء البيئة الأفارقة في دورته الخامسة عشرة المقام حاليا في القاهرة، للتوصل لاتفاق جديد بشأن تغير المناخ تمهيدا لمؤتمر باريس 2015.


ومن ناحية أخرى، تم التطرق إلى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده في شرم الشيخ من 13 إلى 15 مارس 2015، فيما أضافت الأهواني، أن أهمية المؤتمر تتمثل في توجيه رسالة إيجابية إلى العالم بشأن مناخ الاستثمار في مصر، ووضع مصر بشكل دائم على خارطة الاستثمارات العالمية.


ومن جانبها أعربت الوزيرة الفرنسية، عن تطلع بلادها للمشاركة في هذا المؤتمر ودعم تدفق الاستثمارات الفرنسية إلى مصر، فيما تجدر الإشارة إلى أن من المنتظر أن توقع الأهواني مع الجانب الفرنسي على هامش المؤتمر مشروعا لإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية، قدرة 20 ميجاوات بـ"كوم أمبو".


وأشادت الأهواني بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة الفرنسية للتنمية -باعتبارها الذراع التمويلي للحكومة الفرنسية-  في تعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا، مشيرة إلى عدد من المشروعات الهامة التي تمولها الوكالة في مصر، ومن أهمها المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها من المشروعات التنموية الهامة.