التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 11:19 م , بتوقيت القاهرة

ساويرس: المؤتمر الاقتصادي يمهد للاكتفاء الذاتي في 5 سنوات

قال رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، إن حالة الاقتصاد المصري حرجة منذ عام 1950 وحتى الآن، مشيرا إلى أن المؤتمر الاقتصادي المقبل في شرم الشيخ يحمل خطة تقضي بعدم احتياج مصر إلى منح أو معونات، وتعتمد على الاقتصاد الذاتي، خلال 5 سنوات.


وأضاف "ساويرس"، في حواره في برنامج "الصورة الكاملة"، مع الإعلامية ليليان داوود، على شاشة "أون تي في"، أنه يجب العمل على إدخال استثمارات أجنبية بنحو 15 مليار دولار سنويا، إلى جانب استبدال منظومة الدعم وتغطية العجز، من خلال توفير 20 مليار دولار منح ومساعدات من الدول العربية الشقيقة، في آخر دعم للدولة المصرية قبل النهوض الاقتصادي بعد المؤتمر.


وأشار "ساويرس" إلى أن المؤتمر الاقتصادي سيعيد مصر إلي خريطة الاستثمار العالمية، بعد توقفها منذ 4 سنوات، لافتا إلى أن نجاح الخطة الاقتصادية لن يجعلنا إلى منح، حيث سنعتمد فقط على قدرتنا.


وتابع رجل الأعمال المصري: "لدي مشروعات مستقبلية أعمل على تنفيذها، لاسيما في مجال الطاقة، مثل إنشاء محطة جديدة للطاقة الشمسية، وإنشاء مصنع سكر، وكذلك مشروعات نقل الركاب للقطاع الخاص، والنقل النهري والنقل اللوجيستي".


وأوضح "ساويرس" أن قانون الإستثمار الجديد تدارك العيوب القديمة، التي أدت إلى نفور المستثمرين من مصر، قائلا إنه من أهم إنجازات حكومة المهندس إبراهيم محلب، خلال الوقت الحالي.