التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

"FREAK" تهدد مستخدمي "ويندوز"

كشفت شركة مايكروسوفت أن بيانات مستخدمي الكمبيوترات الشخصية العاملة بنظام التشغيل "ويندوز" عرضة للاختراق بسبب الثغرة الأمنية "FREAK"، والتي ذكرت تقارير سابقة أنها تهدد الأجهزة المحمولة وكمبيوترات "ماك"  فقط، حسبما ذكر موقع "Technet" التابع للشركة.

واكتشف خبراء أمنيون، الأسبوع الماضي، وجود ثغرة "FREAK"، والتي يعد اسمها اختصارا لـ"Factoring RSA-EXPORT Keys"، في نظام تشفير عمليات تصفح الإنترنت على الأجهزة المحمولة وكمبيوترات "ماك"، وهو ما يسهل توجيه هجمات إلكترونية ناجحة إلى هذه الأجهزة.

وتتيح الثغرة للقراصنة الإلكترونيين أن يفكوا تشفير حركات زيارة والمرور إلى مواقع الإنترنت، وهو ما يسمح بالكشف عن العمليات المتبادلة بين المتصفحات وهذه المواقع، وبالتالي يسهل الوصول إلى بيانات المستخدمين، وكلمات المرور الخاصة بهم.

ولم تكشف "مايكروسوفت" بعد عن خطتها لإطلاق تحديث أمني لنظام "ويندوز" للتخلص من الثغرة، فيما أكدت شركة أبل أنها تعتزم طرح تحديث للمتصفح "سفاري" على نظامي "ماك" و"iOS"، الأسبوع المقبل، لتحصينهما.

جدير بالذكر أن المتصفح "كروم" حصل على تحديث أمني لسد الثغرة على أجهزة "ماك"، في حين لم يتم تحديثه بعد على نظامي أندرويد وويندوز.