التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:15 ص , بتوقيت القاهرة

"إيتيدا" تعلن المواعيد النهائية لتلقي طلبات المشاركة بمبادرة "ITAC"

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، عن بدء تلقي طلبات التقدم للدورة السابعة عشر، للمشروعات الممولة المشتركة لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية "ITAC"، والمنطلقة فعالياتها من خلال 3 دورات في مارس ويوليو ونوفمبر للعام الحالي.


وحددت الهيئة 10 مارس الجاري موعدا نهائيا لتلقي طلبات مشروعات البحث المبدئي"PRP"، و21 مارس الجاري لمشروعات الأبحاث المتطورة "ARP"، و31 مارس لمشروعات تطوير منتج "PDP"، ويتم إعلان المواعيد النهائية للدورات الأخرى تباعا.


وتدعو الهيئة الباحثين وأساتذة الجامعات والطلبة للتقدم في برنامج ربط البحث العلمي بصناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال 3 دورات في 2015، وتهدف الهيئة من زيادة عدد الدورات إلى 3 دورات بدلا من دورتين في العام الواحد إلى السماح للمتقدم بإعادة تقديم مقترحه البحثي في حالة رفضه أو الاعتراض عليه من قبل لجنة التسيير والمتابعة للمبادرة، وذلك في إطار زمني أقصر يقوم خلاله المتقدم بمعالجة نقاط الضعف في مشروعه المقترح.


كما تهدف إلى زيادة عدد المقترحات البحثية المدعمة ومراعاة طبيعة وحساسية عامل الوقت لمشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وكانت الدورة السادسة عشر من البرنامج قد شهدت قبول 12 مشروعا مقترح، قامت الهيئة بتوقيع عقود تمويل 4 مشروعات بحثية جديدة منها، ويبقى 8 عقود مشروعات سيتم توقيعهم لاحقا، وذلك بالإضافة إلى مشروع واحد متبقي من الدورة الخامسة عشر.


وتضمنت المشروعات التي تم توقيعها مشروع بحثي تحالفت فيه شركة "بيوبيزنس" مع كلية الهندسة جامعة القاهرة في تقديم تصميم لنموذج أولي لقياس الصفراء عن طريق المحمول، وذلك  بهدف تحسين عملية فحص الصفراء وتقليل خطر العدوى ويؤدي إلى تحسين مستوى الرعاية الصحية في مصر.


كما يعد هذا المقترح من مشروعات تطوير نموذج والذي يبدأ بإثبات مبدئي وينتهي بنموذج مبدئي للجهاز المذكور.


وجدير بالذكر أن برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية "ITAC" يشتمل على ثلاث مجالات بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الإستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، والتصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.


ويضم القسم الثاني 8 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية والأعمال، وتواصل الأشياء على شبكة الإنترنت، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق "الألعاب" في المجالات المختلفة. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.