التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:45 م , بتوقيت القاهرة

بالتعاون مع البنك الأوروبي.. "الإسكان" تدرس تشغيل أتوبيسات سريعة بالمدن

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتفاقية مع البنك الأوروبىِ "EBRD"، لإعداد دراسة تنفيذية لمخطط نقل جماعي، باستخدام أتوبيسات سريعة على المحاور الرئيسية داخل كل مدينة جديدة، لتحقيق أعلى معدلات استخدام لهذه الوسيلة من خلال إعداد مسارات معزولة للأتوبيسات.


وقال نائب رئيس الهيئة لشؤون تنمية وتطوير المدن، المهندس كمال فهمي، إن الاتفاقية تم توقيعها بحضور ممثلي هيئتي المجتمعات العمرانية والتخطيط العمراني، وممثلي أجهزة مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد، وممثلي البنك الأوروبي "EBRD" والاستشاري البرازيلي "LOGIT"، والشريك المصري ميناريل، وتأتي في إطار حرص الهيئة، على حل مشكلة النقل الجماعي داخل المدن الجديدة، لا سيما المدن الثلاث المذكورة، وربطها بخطوط النقل الخارجي.


وأضاف فهمي: "المسارات المعزولة للأتوبيسات ستعطي أولوية للحركة عن باقي المركبات الأخرى خصوصا عند التقاطعات،  مع تزويدها بأحدث تكنولوجيا المعلومات وربطها مع شبكات المحمول ومراكز التحكم المروري، بهدف تقليل زمن الرحلة وتحقيق أقصى معدل راحة للركاب، وتقديم خدمة مميزة بأسعار مناسبة".


وأشار فهمي، إلى أن تنفيذ المشروع سيقضي على مشكلة النقل العشوائي غير الحضاري، و الذي لا يتناسب مع طبيعة هذه المدن، موضحا أن المشروع سيتم تنفيذه من خلال شركات متخصصة في النقل الجماعي بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية.