التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| علاء سبع: مصر قادرة على جذب 15 مليار دولار

قال رئيس مجلس إدارة بلتون المالية القابضة، علاء سبع، إن القمة الاقتصادية المقرر عقدها منتصف الشهر الجاري، تعد بداية مرحلة الترويج الحقيقي للفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة، مشيرا إلى قدرة الدولة عبر قائمة المشروعات الاستثمارية المستهدف طرحها خلال القمة على تحقيق استثمارات تتراوح بين 10 - 15 مليار دولار .  


وأوضح "سبع"خلال حواره ببرنامج "كل الزوايا" والذي تقدمه الإعلامية دينا عبد الفتاح عبر فضائية "النهار اليوم"، أن هناك عددا من المشروعات المطروحة مثل المنطقة اللوجيستية بدمياط، ستدعم تحول السوق المصرية خلال الفترات التالية لتكون مورد عالمي للقمح، مؤكدًا أن هناك اهتمام كبير من قبل مجموعة من المستثمرين بدول الصين والإمارات تجاه ذلك المشروع.


وأضاف أن خطوة استعانة الحكومة ببنوك الاستثمار للترويج لمشروعات القمة الاقتصادية جيدة، خاصة وأنها ستسهم في الترويج للاستثمار في مصر بصورة مناسبة، مضيفًا أن عملية التواصل مع الحكومة بدأت منذ شهر نوفمبر الماضي .  


وعلى صعيد مناخ الاستثمار في مصر، أشار إلى أن الفترة الحالية تعتبر نهاية للمرحلة الانتقالية التي مرت بها الدولة خلال السنوات الماضية في ظل  توتر الأوضاع السياسية، مؤكدًا أن المرحلة الحالية تعد بداية النمو الحقيقي وتنامي معدلات الاستثمار لجني ثمار الفرص المتاحة بالسوق المصرية.


وأكد أن انطباعات المستثمرين تجاه السوق المصرية حاليًا ايجابية خاصة مع تمتع السوق بالعديد من الفرص الداعمة لنجاح أي استثمار ومنها القوى الاستهلاكية الضخمة والخدمات التي تتطلبها تلك الطبيعة، مشيرا إلى أن عمليات الترويج الخارجية التي تقوم بها بنوك الاستثمار تواجه عددا من التحديات الرئيسية تتمثل أبرزها مشكلة الدولار  ومدى جدية الحكومة تجاه احترام العقود المبرمة مع الحكومة.  


وعلى صعيد قانون الاستثمار الموحد، أكد أن القانون تناول العديد من العقبات التي كانت تواجه المستثمرين خاصة الشباك الواحد والذي سيعزل المستثمر عن الإجراءات الروتينية، ولفت إلى أهمية تولية الحكومة جانب إهتمامي تجاه إصلاح الجهاز الإداري للدولة نتيجة تسببه في تحميل الاقتصاد لأعباء كبيرة .


في سياق متصل، أوضح أن سلسلة الطروحات الأخيرة بالبورصة تعد دليل قوي على تخطي مصر للمرحلة الانتقالية، متوقعًا أن تشهد البورصة مزيدًا من الطروحات خلال العام الجاري، وأرجع مضي شركته في إجراءات زيادة رأسمالها بقيمة 200 مليون جنيه إلى تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع في أنشطة الخدمات المالية.