التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:45 ص , بتوقيت القاهرة

الاستثمارات اللبنانية بمصر ..1035 مشروع بقيمة 3.5 مليار دولار

 


علي الصعيدين الحكومي و الخاص اعلنت لبنان مشاركتها في فعاليات مؤتمر القمة الاقتصادية المزمع عقده في الثالث عشر من مارس الجاري ففي الوقت الذي أعلن فيه  تمام سلام رئيس مجلس الوزراء اللبناني، مشاركة بلاده في القمة الاقتصاديةالعلاقات المصرية اللبنانية أكد بعض المستثمرين اللبنانين عزمهم  ضخ استثمارات جديدة خلال المؤتمر الاقتصادي ، مارس الحالي، تقدر بـ 700 مليون دولار في مجالات الصناعات الهندسية والغزل والنسيج ومولدات الكهرباء، ليتواصل التعاون الاقتصادي اللبناني المصري الذي لا يعد وليد اليوم .


تطور العلاقات


بدأت العلاقة بين مصر ولبنان في التطور منذ عام 2000 عندما انسحبت القوات الإسرائيلية من لبنان، وكان لمصر دور كبير في مساندة عملية السلام، حيث ساعدت في انسحاب الإسرائيليين، واتخذت العلاقات دفعة جديدة بعد زيارة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للبنان والتي كانت الأولى لرئيس مصري بعد إعلان لبنان.


وترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية قوية بدأت مع تشكيل  اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة لدعم حركة التجارة بين البلدين بعد تحرير لبنان، ووقعت البلدين منذ بداية التعاون 18 اتفاقية تجارية أسفرت عن حجم تبادل تجاري بلغ أكثر من مليار دولار وتمثلت أهم الاتفاقيات في:


-اتفاقية تشجيع  وحماية الاستثمارات.


- مذكرة تفاهم في مجال  المعارض والأسواق التجارية.


-بروتوكول تعاون في مجال الحجر الزراعي.


-مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمار في لبنان.


- اتفاق البرنامج  التنفيذي لدعم التبادل التجاري.


التبادل التجاري


أظهرت الاحصائيات الرسمية الصادرة من  الجمارك اللبنانية أن الصادارت المصرية إلى لبنان ارتفعت في الفترة من 2007 حتى 2012، بمعدل 93 %، لتسجل 874 مليون دولار ، وتمثلت أهم الصادارت في الذهب الخام،  والأثاث والأدوات المنزلية وبعض المنتجات الزراعية والرخام والجرانيت والمنسوجات .


فيما أظهرت البيانات أن حجم الواردات المصرية من لبنان بلغت في عام 2014 نحو 64 مليون دولار، تمثلت أهمها في التبغ والآلات والمراجل وبعض المنتجات الكيماوية والمولدات .


وينتظر التبادل التجاري بين البلدين مزيد من التعاون، خاصة مع سعيهم لتطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية، والذي سيزيل القيود المفروضة على صادرات البلدين .


 


الاستثمارات الخاصة


لا تقل الاستثمارات اللبنانية أهمية عن التبادل التجاري، حيث يبلغ عدد المشروعات اللبنانية في مصر 1035 مشروعا، برأس مال يبلغ 3.5 مليار دولار، بزيادة بلغت 75 مشروعا منذ ثورة  25 يناير، واحتلت لبنان المركز الـ 15 بين 151 دولة مستثمرة في مصر.


وجاءت أهم القطاعات الاستثمارية في مجال الصناعة والسياحة والانشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والبنوك، ومن أهم المؤسسات اللبنانية المستثمرة في مصر، بنك بلوم، وبنك عودة، وشركة يونيفرت وشركة بيلادونا، وشركة بيست سيلر.


ويقوم الاقتصاد اللبناني على الخدمات متمثلة في السياحة والمصارف، حتى اشتهرت بيروت بـ"باريس الشرق" لزيادة الإقبال السياحي عليها، فيما عرفت أيضا بـ " سويسرا الشرق" لتحرر مصارفها في التعاملات المالية.