التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 04:16 ص , بتوقيت القاهرة

حلمي يبحث مع رئيس "الآيكان" سبل تأمين شبكات الإنترنت

اجتمع اليوم الإثنين، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس عاطف حلمي، مع المدير التنفيذي لمنظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان"، فادي شهادي، وهي المنظمة المسؤولة والمعنية بإدارة عناوين الإنترنت حول العالم.


 بحث اللقاء سبل تعزيز الشراكة بين الجانبين، من أجل تطوير وتوفير الخبرات اللازمة لمجتمع الإنترنت في مصر، وذلك على هامش المشاركة المصرية بالمؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة MWC، الذي بدأت فعالياته صباح اليوم، بمدينة برشلونة.


تناول الاجتماع مناقشة العديد من القضايا التي تهم الجانبين، من بينها النقاش العالمي الدائر حول حماية وتأمين شبكة الإنترنت، والتأكيد على ضرورة متابعة تنفيذ وتفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين مصر والآيكان، والخاصة بإنشاء مركز إقليمي للتدريب على إدارة العناوين الدولية خاصة للوطن العربي والقارة الإفريقية، وسبل تفعيل مبادرة NETmundial، والتأكيد على دورها الاسترشادي الذي من الممكن أن تقدمه للمجتمع الدولي، حيث تشرف مصر علي تنفيذ هذه المبادرة كونها عضو في اللجنة التنفيذية والتوجيهية الخاصة بها والمعنية بشؤون الإنترنت.


وأعرب رئيس منظمة الآيكان عن ترحيبه ودعمه للتعاون مع مصر، وأكد على أنه سيترأس بنفسه فريق عمل الآيكان، المقرر أن يقدم التدريب الفني ويفتتح المركز التدريبي المشار إليه مع وزير الاتصالات.


وتطرقت المباحثات إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بمشروع النطاقات العلوية، الخاص بجامعة الدول العربية، حيث أكد شهادي على تفهم منظمة الآيكان لموقف جامعة الدول العربية، واستعداد المنظمة الكامل لتقديم يد العون لإنجاح وإتمام التعاقد الخاص بمنح الجامعة العربية النطاقات العلوية الخاصة بمشروع (دوت عربي) و(دوت عرب).


وناقش وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع رئيس منظمة الآيكان العالمية سبل دعم المنظمة لقطاع الاتصالات المصري، حيث من المقرر أن تقوم المنظمة من خلال التعاون مع مجموعة بوسطن الاستشارية، والتي تقدم دراسة عن بعض الدول من أجل مساعدتها على اجتياز العراقيل التي تحول دون تحولها إلى مجتمعات رقمية، ومساعدتها على زيادة معدل النمو الاقتصادي والمجتمعي.


ووقع الاختيار على مصر ضمن الدول العشرة، التي تقرر منحها هذه الدراسة من قبل مجموعة بوسطن، وستم الإعلان عنها في أعمال المائدة المستديرة التي تنظمها الآيكان، غدا الثلاثاء، على هامش المؤتمر العالمي لأجهزة المحمول.