التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:28 م , بتوقيت القاهرة

مسئول سابق بإسكتلندا يطالب بإباحة الحشيش على المقاهي

دعا مستشار سابق الحكومة الإسكتلندية بالسماح بتدخين المخدرات في المقاهي، بحجة أن لها آثار إيجابية على الاقتصاد، حسب صحيفة التايمز البريطانية. 


وأشارت الصحيفة إلى أن دافيد نات، الذي عمل سابقا كمستشار للحكومة البريطانية، تم استبعاده عام 2009، من المجلس الاستشاري للمملكة المتحدة بسبب "إساءة استخدام المخدرات، عندما قال إن ركوب الخيل إحصائيا أخطر من تعاطي الاكستاسي". مشيرة إلى أنه قدم استشارات لوزارت الصحة والداخلية والدفاع. 


وجاءت تصريحات نات الذي يعمل أكاديميا في "إمبريال كوليدج لندن"، قبيل مشاركته في مؤتمر علمي سينعقد خلال الأسبوع المقبل، حيث قال "إذا ما تمكنت إسكتلندا من تبني سياسة متوازنة حول السماح باستخدام الحشيش الطبي، فإنها سوف تكون مزارا للعديد من رواد السياحة الطبية، وهو بالطبع ما سوف يعود بالنفع على الاقتصاد."

وأضاف أنه يمكن افتتاح مقاهي في جلاسجو وإدنبره، يسمح فيها بتناول الحشيش، على غرار ما شهدته أمستردام مؤخرا.


تأتي تصريحات نات بعد أسبوع واحد من تعهدات الحكومة الإسكتلندية بالنظر في كيفية معالجة المؤثرات العقلية الجديدة، والتي لا تخالف القانون رغم أن تأثيرها ربما يفوق المواد المحرمة قانونا كالهيرورين والحشيش.


وانتقد البروفيسور نات تلك التعهدات، واصفا إياها بالمضحكة، حيث قال إن الساسة يسعون لتجنب مواجهة التحدي الأكبر وهو الكحول، موضحا أن إسكتلندا يمكنها أن تكون رائدة التنوير في مجال العلوم العصبية، إذا ما صرحت باستخدام المخدرات، بالشكل الذي يمكن أن يعود بالنفع على الجميع.