التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

بلوم: مصر ثاني أكثر الدول الإفريقية جذبا للسياحة

صنفت وكالة بلوم "Bloom" الإسبانية الاستشارية، مصر في المرتبة الثانية بالنسبة لإفريقيا والـ "27" عالميا من حيث الإقبال السياحي، خلال العام الماضي والشهور الأولى من العام الجاري 2015، وفق تقرير على موقع الوكالة على الإنترنت، bloom-consulting.



جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى تلتها مصر ثم المغرب من حيث جذب السياحة


 


وجاءت دولة جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى كأكثر الدول في القارة الإفريقية إقبالا من السياح، تلتها مصر، رغم  الأحداث السياسية والاضطرابات الأمنية، بينما جاءت المغرب في المرتبة الثالثة. 


واعتمدت الوكالة في تصنيفها على أكثر من 328 مليون عملية بحث على الإنترنت، من قبل السياح في العالم أجمع، وكذلك معلومات حول النشاطات السياحية وأماكن الجذب السياحي، إضافة إلى انتشار الدولة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأشارت الوكالة إلى أن جنوب إفريقيا استطاعت أن تزيح مصر من على عرش أكثر الدول الإفريقية التي يقبل عليها السياح، نظرا للوضع الأمني الغير مستقر في مصر، وانخفاض عائد السياحة وضعف تواجدها على الإنترنت، وكذلك ضعف التقييم النسبي للاقتصاد من قبل مجموعة "CBS"، موضحة أن جنوب إفريقيا تستفيد من الوضع الراهن في مصر، وكذلك التقييم الجيد الذي تقدمه CBS عنها، بالإضافة إلى الدعاية الجيدة التي تقودها على الإنترنت.


واحتلت كينيا وتنزانيا المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي، رغم فقرهما، وأرجعت الوكالة نجاح هاتين الدولتين إلى انجذاب السياح على السفاري والجولات في الطبيعة.


وحلت جزر القمر وغينيا بيساو، في المرتبة الأخيرة، من الدول الأكثر جذبا للسياحة في إفريقيا، وفق التصنيف الذي شمل 37 دولة من القارة الإفريقية.


وعالميا، حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى لأكثر الدول جذبا للسياح، تلتها إسبانيا ثم ألمانيا، وحلت هونج كونج الصينية في المرتبة الرابعة، في حين جاءت فرنسا في المرتبة الخامسة.


أما في آسيا فتصدرت هونج كونج الصينية القائمة، تلتها تايلاند، بينما جاءت الإمارات العربية في المرتبة الحادية عشر والسعودية في المرتبة الثالثة عشر، ولبنان في المرتبة الخامسة عشر، واحتلت قطر المرتبة الحادية والعشرون في قائمة أكثر الدول جذبا للسياحة في آسيا.