التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار يكشف حجم المساعدات الخليجية لمصر

كشف وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، اليوم الإثنين، عن حجم المساعدات المالية التي تلقتها مصر من الدول الخليجية منذ 30 يونيو.

وقال على هامش مشاركته في مؤتمر "الاستثمار في مصر والشرق الأوسط - ون أون ون" الذي تنظمه شركة المجموعة المالية هيرميس بدبي: إن المساعدات الخليجية بلغت قيمتها 23 مليار دولار على مدى 18 شهرا الماضية، تنوعت بين منح، ومساعدات بترولية، وودائع بالبنك المركزي من الكويت والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

ووفقا لوزارة المالية المصرية، حصلت مصر على مساعدات خليجية بنحو 96 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي فقط، تتمثل في منح نقدية بنحو 21 مليار جنيه "3 مليارات دولار" من دولتي الإمارات والسعودية، ونحو 53 مليار جنيه منح عينيه في صورة مواد بترولية من بعض دول الخليج، إضافة إلى نحو 20 مليار جنيه قيمة ما استُخدم من الوديعة الحكومية السابق الحصول عليها من دول الخليج في مطلع التسعينيات، وفقا لقرار رئيس الجمهورية بقانون رقم 105 لسنه 2013.

وفي سياق متصل، قال سالمان: إن "هناك تحسنا كبيرا في معدلات الاستثمار الأجنبي، حيث بلغ حجمه المباشر في مصر خلال شهري يناير وفبراير فقط 1.08 مليار دولار، مقابل 2.8 مليار دولار في 2014 بأكملها و3 مليارات دولار في 2013 بأكملها".

وتوقع أن يصل إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الجاري إلى 8 مليارات دولار في ظل المشروعات الكبرى القومية التي تطرحها البورصة والقوانين التي تصدرها الدولة، سواء على صعيد قوانين الاستثمار أو الأنشطة الاستثمارية المختلفة.