التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:39 ص , بتوقيت القاهرة

إبين باير.. مبتكر التغليف بالـ"المشروم"

صناعة مادة للتغليف صديقة للبئية من فطر عيش الغراب قد يبدو ضربا من الخيال، لكن هذا بالضبط ما يفعله إيبن باير وصديقه جافين ماكنتاير في مشروعهما "Ecovative"، وهي الشركة التي أسساها في عام 2010، حين كانا طالبين بمعهد "Rensselaer" الفني للهندسة الميكانكية.


وتقول مجلة "فوربس" الأمريكية إن "Ecovative" حققت أرباحا منذ تأسيسها تربو إلى 14 مليون دولار أمريكي، وتقوم الآن بإنتاج مواد التغليف لشركات مثل "Dell" و"Steelcase".



ويجري التصنيع باستخدام المخلفات الزراعية لتحويل عيش الغراب إلى قالب في زمن من 96 إلى 120 ساعة، وتكون المادة الناتجة صلبة بالقدر الكافي لحماية اللاب توب خلال الشحن، لكنه لن يستغرق 10 آلاف سنة ليتحلل.


الشيء الأفضل هو أن مادة عيش الغراب تكلف نفس قيمة مادة الستايروفوم التقليدي إن لم تكن أقل، علاوة على ذلك من الممكن استخدام المواد المصنوعة من عيش الغراب في صناعة أثاث رخيص الثمن دون المواد الكيماوية الخطرة في الورق المقوى التقليدي.



ويقول إبين باير "عدد قليل سيدفع أكثر من أجل تكنولوجيا خضراء صديقة للبيئة، ونحن نريد فقط أن نجعل ذلك أفضل لتستطيع شراءه بأي حال من الأحوال، وهذا هو سبب تحقيقنا طفرات كبيرة وردود فعل واسعة".