التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

لوبوان الفرنسية: ساويرس يسعى لإنشاء نسخة إفريقية من "يورونيوز"

فى الوقت الذي لا تزال صفقة نجيب ساويرس بامتلاك أكبر حصة من أسهم قناة "يورو نيوز" الأوروبية تثير الجدل حول التوجهات المحتملة للقناة، تشير صحيفة فرنسية إلى أن طموحات رجل الأعمال المصري قد تتجاوز الحدود الأوروبية إلى إفريقيا، بإنشاء نسخة إفريقية من القناة باسم "أفريكا نيوز".

وتقول صحيفة "لوبوان" الفرنسية إن نجيب ساويرس يسعى لإعادة تشكيل الأخبار عن أوروبا خصوصا بعد شرائه 53% من المجموعة الأوروبية "يورونيوز"، ورغبته في وضع خطوط للقناة لتحقيق النجاح الذي يريده، مشيرة إلى أن إدارة القناة في ليون تدخل في مباحثات مع ساويرس،  لوضع الخطوط العريضة لسياستها المقبلة.

وأحصت القناة النفوذ الاقتصادي والإعلامي الذي يتمتع به نجيب ساويرس، مشيرة إلى أنه يمتلك مجموعة "أوراسكوم" للاتصالات والتكنولوجيا العاملة في مصر ولبنان وكوريا الشمالية والعديد من الدول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنه مالك لقناتين إخباريتين ومساهم رئيسي في صحيفة مصرية.

ويبرر نجيب ساويرس اهتمامه بمجموعة "يورونيوز"، بحسب الصحيفة الفرنسية، بثقافته وتعليمه الأوروبي، فقد حصل على الثانوية في ألمانيا، ثم درس الفنون التطبيقية في زيورخ، قائلا "قضيت أطول فترة في حياتي في أوروبا وأقضي إجازاتي في أوروبا".

هل ستظل يوروينيوز محادية؟

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الملياردير المصري، خلال مؤتمر صحفي الجمعة الماضية، التي قال فيها إن القناة الناطقة باسم القارة الأوروبية "ستظل محايدة"، بعد تردد مخاوف في أوروبا بشأن التوجهات السياسية لرجل الأعمال المصري ورغبته في استخدام القناة كبوق للدعاية الروسية في أوروبا.

واعتبر ساويرس أن "يورونيوز" تعادل قناة "CNN" الأمريكية، مؤكدا أنه يتخذ هذه القناة من أجل "البيزنس": "أنه تحدي أن تقود قناة يورونيوز إلى أعلى دون التعدي على توجهها، وهذا هو المهم بالنسبة لي وهذا سيعطي مصداقية للقناة"، كما شدد على أنه يرى القناة محايدة ولن يقوم بتغيير شيء: "سنضفي حماية جيدة لمحتوى القناة ولن يكون هناك تدخل مع المساهمين".

ورغم تأكيدات رجل الأعمال المصري، إلا أن العديد من الصحف الأوروبية لا تخفي مخاوفها من تغير توجهات القناة، خصوصا بعد تصريحات صاحب أكبر حصة في أسهم الشركة، التي أكد فيها أن القناة عليها أن تعطي مساحة للصوت والصوت الآخر، وأنها ستقاوم الضغط من الدبلوماسية الأوروبية الداعية لاتخاذ موقف معادي لموسكو.

وتشير الصحيفة إلى أن قناة "يورونيوز" ستنشئ نسخة إفريقية لها في الكونغو تحت اسم "أفريكا نيوز"، لافتة إلى أن هذه القناة تأتي بالتوافق مع رغبة نجيب ساويرس المنشغل بالمشروع الإفريقي للقناة.

ولفتت إلى ان المدير التنفيذي للقناة، مايكل بيترز، وقع يناير الماضي اتفاقا مع التليفزيون العام في الكونغو من أجل إقامة قناة "أفريكانيوز"، هذا المشروع سيتكلف 90 مليون يورو على سبعة أعوام، الأمر الذي سيجعل القناة تدخل في شراكة مع العديد من القنوات الناشطة في إفريقيا من أجل إطلاق نسختها الجديدة.

وتوضح "لوبوان" أن أفريكا نيوز ستكون أيضا بلغات عديدة وهي الفرنسية والإنجليزية والعربية والسواحلية والإسبانية وكذلك البرتغالية.