التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:15 ص , بتوقيت القاهرة

علماء ينجحون في نقل بيانات بسرعة قياسية عبر شبكات "5G"

كشف مجموعة من العلماء عن قيامهم بتحقيق سرعات قياسية خلال اختبارات نقل البيانات عبر شبكات الجيل الخامس 5G، بلغت 1 تيرابت في الثانية، وهو أعلى بآلاف المرات من سرعات نقل البيانات المتاحة حاليا، وفقا لما ذكره أمس موقع BBC الإخباري.

ويأمل رئيس "مركز ابتكار الجيل الخامس" التابع لجامعة سري البريطانية، الذي تمكن باحثوه من تحقيق هذا الرقم القياسي، في عرض هذه التقنية للعامة بحلول عام 2018، وبسرعة 1 تيرابت في الثانية، سيكون من الممكن نظريا تنزيل ملف يزيد عن الحجم الوسطي للأفلام بمعدل 100 مرة في حوالي 3 ثواني فقط، وتعد هذه السرعة أكبر بـ65 ألف مرة مقارنة بمتوسط سرعة تنزيل الملفات عبر شبكات الجيل الرابع 4G.

وكانت هيئة الاتصالات في بريطانيا (أوفكوم) قد أعلنت أنه يمكن إتاحة خدمات شبكات الجيل الخامس في بريطانيا بحلول عام 2020.

كما أن هذه السرعة تعد أكبر بكثير من أفضل سرعة تحققت في اختبارات الجيل الخامس 5G، والتي كانت من نصيب شركة سامسونج، حيث بلغت السرعة التي حققتها الأخيرة 7.5 جيجابت في الثانية، وهي أقل من 1% من السرعة التي حققها فريق جامعة سري.

وقال مدير "مركز ابتكار الجيل الخامس" 5GIC، البروفيسور رحيم تفازولي: "قمنا بتطوير 10 طفرات تقنية أخرى، وتعني واحدة منها أننا تمكنا من تجاوز سرعة 1 تيرابت في الثانية لاسلكيا، وهذا يساوي قدرة الألياف الضوئية لكن نحن فعلنا ذلك لاسلكيا".