التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:24 ص , بتوقيت القاهرة

"محرمات" مواقع التواصل الاجتماعي

التعامل بين البشر عادة ما يقوم على الاحترام المتبادل، والتقدير بين جميع الأطراف، وهو ما يجب أن تجري عليه علاقات الناس في الحياة الواقعية، لكن باعتبار أن العالم الافتراضي يقدم مساحة أوسع من الحرية، فقد يقوم البعض بإساءة استخدامها، بشكل يضر بحريات الآخرين، فيقعوا فيما نسميه في مجتمعاتنا العربية بـ"العيب".

كل موقع من مواقع الإنترنت، التي تشهد تعاملا مباشرا أو شبه مباشر بين المستخدمين، وضعت سياسات تنظم التعامل فيه،  يطلق عليها "سياسات الاستخدام Terms Of Usage، وهي تحدد كذلك نوعيات المحتوى المسموح بتداوله عبرها، وتتفاوت تلك السياسات بين الصارم و الـ"فري". فيما يلي يخبرك  "دوت مصر" كيف تتعامل تلك المواقع مع فكرة "العيب":

فيس بوك

باعتباره أحد أضخم الشبكات الاجتماعية على الإنترنت، فإن مديره  التنفيذي ومؤسسه، مارك زوكربرج، يهتم بتطوير الشروط والمعايير التي تحدد كيفية استخدام الشبكة، وتنظم التعامل بين المستخدمين، كذلك المحتوى الذي يتم تداوله، لذلك وضع "رفض الإباحية" ضمن بنود شروط الاستخدام والخطوط الحمراء التي لا يمكن تعديها.

وأكد "فيس بوك" احترامه لحقوق الآخرين، وشدد على أنه سيتخذ إجراءات صارمة بصدد أي مستخدم ينشر محتويات تهدد أمن بقية المستخدمين، سواء من خلال اللهجة غير المناسبة، أو نشر صور تجرح خصوصيتهم.

رغم ذلك، أكدت الشبكة الاجتماعية أنها غير ملزمة  بإزالة أي محتوى يبلغ عنه المستخدم، Report، باعتبار المستخدمين مختلفين من حيث المرجعيات الدينية والثقافية، طالما أن المحتوى لا يتعارض مع سياساتها.

تويتر

تتضمن قائمة ممنوعات "تويتر" مواد صارمة، فيما يخص الجنس والإباحية، تحت بند الممنوعات.

إضافة إلى ذلك، يوجد باب خاص باستغلال الأطفال جنسيا، وقد يصل الأمر بمن يقوم بذلك إلى الوقوع تحت طائلة القانون.

جوجل بلس

شددت شركة جوجل الرقابة على شبكتها الاجتماعية، وما يتم نشره وتداوله من محتوى عليها، فوضعت مثلث المحرمات في المقدمة، وهو استغلال الأطفال والإباحية والأذى اللفظي.

كذلك بالنسبة لخدمتها للمدونات، طبّقت إجراءاتها الصارمة على خدمتها "بلوجر".

ريديت

فتح موقع مشاركة المحتوى الباب "على البحري" لتداول المحتوى الإباحي، طالما تم استئذان أصحاب الصور أو الفيديوهات، لكنه يرفض فقط تداول أي شيء إباحي له علاقة بالأطفال.

إنستجرام

رفعت خدمة الصور الاجتماعية شعار "احتفظ بملابسك" في دعوة مباشرة لمكافحة الإباحية على متنها.

تمبلر

في الوقت الذي يحاول الجميع "لم الدور"، أتاح موقع "Tumblr" للتدوين الباب "على البحري" لمشاركة المضامين الإباحية والتي تخص البالغين فقط، لكنه ألزم مستخدميه بأن يقوموا بوضع علامة NSFW "Not Suitable For Work" أو "غير مناسب للعمل" على مدوناتهم.