التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:20 م , بتوقيت القاهرة

مفاجأة للمستبعدين من قرعة إسكان "دار مصر"

تستعد وزارة الإسكان لإجراء القرعة العلنية لمشروع "دار مصر"، الذي أعلنت عنه قبل 4 أشهر، مؤكدة أنه سيُحدث نقلة نوعية لتقليص الفجوة العقارية التي تعانيها مصر.

ومع اقترب موعد القرعة يصبح غير الموفقين في القرعة العلنية، أكثر قلقا على مستقبل مقدمات الحجز، كذلك حصولهم على وحدات سكنية في المشروع.. فما هي المفاجأة التي أعدتها وزارة الإسكان للمستبعدين من قرعة المرحلة الأولى؟

قال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للشؤون العقارية والتجارية، المهندس مجدي فرحات، إن المستبعدين من المرحلة الأولى لمشروع "دار مصر"، ولم تصبهم القرعة، المقررة إجراؤها مارس المقبل، سيكون لهم أولوية الحجز في المرحلة الثانية من المشروع، في نفس المدن التي تقدموا للحجز بها.

أضاف، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الحاجزين في مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، الذين لم يحصلوا على وحدات في قرعة المرحلة الأولى، عند إجرائها نهاية الشهر الجاري، سيحصلون على وحدات في المرحلة الثانية في حال عدم سحب المقدمات التي سددوها في بنك "التعمير والإسكان"، وأيضا حال توفر وحدات في المدينة نفسها.

وتابع أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعكف حاليا على دراسة رغبات الحاجزين في المرحلة الأولى، لتعزيزها في الثانية، وعدم تكرار المساحات التي لم يرغب فيها المواطنون في بعض المدن.

من جانبه، قال رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، المهندس محمد نبيه، إن هيئة المجتمعات العمرانية أخطأت عندما طرحت عددا كبيرا من وحدات المشروع قاربت نسبة الـ40% في مدينة واحدة، موضحا أنه سيتم تلافي هذا الخطأ في المراحل المقبلة، مؤكدا أن االوزارة علمت "اتجاه السوق" في المرحلة الأولى، ما سيكون الفيصل في المراحل التالية.

وأوضح "البعض لا يفضل منطقة حدائق أكتوبر لنقص الخدمات بها، لكنني أعد بأن هذه المنطقة خلال عام ستكون أكثر تميزا، بعد تنفيذ مشروع مدينة زويل، وانتهاء رفع كفاءة المنطقة بالكامل من تشجير وانتهاء الطرق والمرافق".

كما أكد أن وزارة الإسكان رصدت طلبات المواطنين ورغباتهم، التي اتجهت بعضها للمساحات الكبيرة في مدن شرق القاهرة مثل القاهرة الجديدة والشروق، أما البعض الآخر الذي يفضل الوحدات الأقل فجاءوا في العاشر من رمضان، لهذا سيتم مراعاة ذلك في المراحل المقبلة.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر" ستشمل مدن الشيخ زايد، وبرج العرب والمنيا الجديدة، والقاهرة الجديدة وفقا لطلبات المواطنين.

وحددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الفترة من 4-19 مارس المقبل، لإجراء القرعة العلنية الخاصة بوحدات "دار مصر" للإسكان المتوسط، لمدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشروق والعبور والعاشر من رمضان، وحددت استاد المقاولون العرب مقرا لإجراء القرعة.

وتجرى قرعة وحدات مدينتي السادات وبدر يومي 2 و4 مارس في جهاز المدينتين، فيما بدأت الثلاثاء، أولى أيام القرعة العلنية، ولمدة 3 أيام، لوحدات مدينة دمياط الجديدة.

وحُدد يوما 4 و5 مارس، لإجراء قرعة وحدات مدينة العاشر من رمضان، للمنطقة (1) في اليوم الأول، و(2) في اليوم الثاني، وتجرى قرعة وحدات مدينة الشروق يومي 8 و9 مارس المقبلين، على أن يتم إجراء القرعة لوحدات المنطقة (1) شمال مركز المدينة 2 أمام نادي جرين هيلز لنموذج A، في اليوم الأول، بينما تجرى قرعة النموذج B في اليوم الثاني، وتم تحديد يوم 10 مارس المقبل لإجراء قرعة وحدات العبور.

وبالنسبة لمدينة 6 أكتوبر، فقد تم تحديد يومي 11 و12 مارس لإجراء قرعة وحدات المدينة، فيما سيتم إجراء قرعة اليوم الأول لوحدات المنطقة (1) جنوب طريق الواحات خلف مدينة الإنتاج الإعلامي لنموذج A، وقرعة اليوم الثاني لنموذج B.

وحددت الوزارة 5 أيام لإجراء قرعة وحدات مدينة القاهرة الجديدة، تبدأ يوم 15 حتى 19 مارس المقبل، حين تجرى قرعة وحدات المنطقة (2) منطقة الأندلس جنوب الجامعة الأمريكية يوم 15 مارس، وتجرى قرعة المنطقة (1) شمال منطقة القرنفل شرق امتداد الرحاب نموذج B لمساحة 13 مترا، يوم 16 مارس، وقرعة  المنطقة (1) شمال منطقة القرنفل شرق امتداد الرحاب نموذج B لمساحة 140 مترا، يوم 17 مارس.

فيما تجرى قرعة وحدات المنطقة (1) شمال منطقة القرنفل شرق امتداد الرحاب نموذج A لمساحات 115 و130 مترا (الدور الأرضي)، ونموذج A الدور الأخير 130 مترا، ونموذج B الدور الأرضي بمساحات 100 و130 و150 مترا، ونموذج B الدور الأخير بمساحات 130 و140 مترا، على أن يكون اليوم الأخير للقرعة يوم 19 مارس المقبل، لوحدات المنطقة (1) شمال منطقة القرنفل شرق امتداد الرحاب نموذج A للأدوار المتكررة مساحة 130 مترا.

وستُغلق أبواب إستاد المقاولون العرب في الساعة 11 صباحا للبدء في إجراءات القرعة العلنية، وفقا للجدول المعلن، والسماح لحضور القرعة للحاجزين فقط بموجب إيصال سداد مقدم الحجز.

وحُدد يوم 24 مارس المقبل، لاسترداد مقدم الحجز مضافا إليه العائد، لغير الموفقين في القرعة العلنية، من أي فرع من فروع بنك "الإسكان والتعمير"، من 3 حتى 5 مساء، على أن يتم فتح حساب مميز للراغبين في عدم سحب مقدمات الحجز، مضافا إليه العائد.