التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:16 ص , بتوقيت القاهرة

مفاجأة.. السجائر اللي بـ 2 جنيه بتتباع بـ 10

أثار قرار رفع الضرائب على السجائر، قبل أيام ، موجة من الجدل بين المدخنين، لا سيّما أن الفترة الأخيرة شهدت عدة زيادات أخرى في أسعارها.


وفجر رئيس قطاع التسويق بشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" محمد عثمان هارون، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكّد  أن الحكومة تحصل على نحو أكثر من 80% من سعر عبوات السجائر، باختلاف أسعارها. 


وأوضح هارون أن السجائر تنقسم إلى ثلاث شرائح، ارتفعت الأسعار على الشريحة الدنيا من جنيه إلى 1.5 جنيه، والشريحة الوسطى ارتفعت بمعدل جنيهين، أما الشريحة العليا فارتفعت بواقع 3 جنيهات، مؤكدا أن الدولة تتحصل على 22 مليار جنيه سنويا ضرائب وتأمينا ورسوما من الشرقية للدخان. 


وأشار  هارون إلى أن علبة السجائر التي يقدّر سعرها بـ10 جنيهات على سبيل المثال، تدفع الشركة ضريبة 50% من سعر بيعها للمستهلك، أي 5 جنيهات، كما تدفع ضريبة ثابتة تقدر بـ2.25 جنيه، هذا إلى جانب 10 قروش تأمينا صحيا، ما مجموعه 7.35 جنيه، وتخصص الشركة للتاجر 40 قرشا ربحا، فيتبقى للشركة 2.25 جنيه، وهي التكلفة الحقيقية للعلبة، مع أرباح الشركة أيضا.


وأضاف هارون أن أسعار السجائر التي تتراوح بين 10 جنيهات و16 جنيها، تنطبق عليها هذه الضرائب أيضا، لكن الضريبة الثابتة فيها تكون 3.25 جنيه، أما أسعار السجائر التي ترتفع عن 16 جنيها، فتكون الضريبة الثابتة عليها 4.25 جنيه.


ولفت رئيس قطاع التسويق بشركة الشرقية للدخان إلى أن بعض التجار استغلوا القرار فور صدوره، ورفعوا الأسعار من أنفسهم، مؤكدا أن على الدولة أن تعمل على ضبط الأسعار، وتفعيل دور وزارة التموين والجهات الرقابية.