التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:15 م , بتوقيت القاهرة

رحلة داخل أعماق العوالم الافتراضية

أنت الآن على وشك الطيران في رحلة لن تجد لها مثيل، فلتربط الأحزمة وتدع حواسك تذهب بعيدا، ربما في الفضاء، أو أعماق البحار، أو حتى في حلبة مصارعة لتتغلب على وحوش لم تتخيل يوما أن تراها، أو أن تتوه في إحدى الغابات الموحشة، ولكن لا تقلق، أن لازلت في غرفتك الهادئة وكل هذا ما هو إلا رحلة افتراضية داخل عالم افتراضي، سيكشف لك موقع "دوت مصر" أسراره وخباياه. 


عالم وهمي ولكنه واقعي
في بادئ الأمر يجب أن نتعرف على ماهية الواقع الافتراضي، ببساطة هو عالم بديل يتشكل في ذاكرة الحاسبات ومن ثم يخلق حالة من التواجد المكتمل في مكان آخر، فهو بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مصممة بواسطة برامج حاسوبية.


ويحيط الواقع الافتراضي بالمستخدم ويدخله في عالم وهمي بحيث يبدو هذا العالم وكأنه واقعي، فقد يكون الواقع الافتراضي خياليا، أو يكون تجسيدا للواقع الحقيقي من خلال إضافة بعض المؤثرات البصرية والسمعية، ويتم التفاعل مع هذا الواقع نتيجة التفاعلات التي تحدث بين البيئة الافتراضية وحواس المستخدم واستجاباته.




ابتكاره
أول من ابتكره هو العالم، جورن لاينر، حيث أنشأ عالما افتراضيا، يعمل على نقل الوعي الإنسانى إلى بيئة افتراضية تُشكَل إلكترونيا، من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيدا عن مكان الجسد. 


آلية عمله 
لكي تتحقق رحلتك داخل الواقع الافتراضي، لا بد من توافر 4 تقنيات هي : 
1- شاشة عرض مجسمة، ومثبته على أعين المستخدم. 
2- النظام البياني الذي يولد الصور على الشاشة. 
3- نظام تتبع لمراقبة حركة المستخدم. 
4-  برامج المعالجة التي تبني العالم الافتراضي وتتابع تفاصيله. 


استخداماته
تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي في كثير من الأشياء، أهمها "التعليم"، فهناك محاضرات علمية وفصول دراسية تتم خلال الواقع الافتراضي. 


محاكاة الطيران أيضا من أفضل طرق تدريب الأفراد على العمل في البيئات الخطرة أو التعامل مع المعدات الباهظة التكاليف هي عن طريق المحاكاة، ولذلك يتم تدريب الطيارين عاده على أجهزة للمحاكاة الجوية. 


الطب، والترفيه أيضا من ضمن الاستخدامات الهامة لتقنيات الواقع الافتراضي، فألعاب الواقع الافتراضي تعد ملجأ لمحبي المغامرة والإثارة. 



تقنية المستقبل 
تتنوع أشكال الواقع الافتراضي حسب أغراضه، وتتنوع أيضا الشركات القائمة على تطويره، فشركات كبرى مثل أبل وسامسونج، تنوي دخول هذا العالم من أوسع أبوابه، حيث قامت أبل مؤخرا بالبحث عن مهندس برمجيات للمساعدة في إنشاء واجهة استخدام وتطبيقات قادرة للتكامل مع أنظمة الواقع الافتراضي، هذا بالإضافة إلى تجارب شركة سامسونج في هذا المجال، وكذلك مايكروسوفت، وسوني، ما يؤكد أنها تقنية المستقبل.


في حين قامت شركة فيس بوك بالاستحواذ على شركة "Oculus" المختصة بتصنيع التكنولوجيا للواقع الافتراضي، لتطوير فيس بوك مستقبلا، ليضم تقنيات الواقع الافتراضي. 


نظارة جوجل الكارتون 
قامت شركة جوجل بابتكار طريقة لتحويل ورق الكرتون إلى نظارة يمكنك من خلالها مشاهدة بعض الصور بتقنية ثلاثية الأبعاد، والدخول لعالم افتراضي مميز.


 والرائع في نظارة جوجل هو أنك تستطيع إنشاءها بنفسك بسهولة، من خلال شراء بعض تقنياتها من موقع أمازون بأسعار تترواح من 5 إلى 10 دولار.