التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:33 م , بتوقيت القاهرة

إيفاد: 63.2 مليون دولار قرضا لزيادة الإنتاجية لصغار المزارعين المصريين

وقعت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني، أمس الإثنين، على اتفاقية قرض ومنحة مع رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، كانايو نوانزي، لتوفير الجزء الأكبر من التمويل لمشروع رفع مستوى معيشة صغار المزارعين وزيادة الاستثمارات الزراعية المستدامة، وذلك أثناء زيارة الوزيرة لمقر الصندوق بالعاصمة الإيطالية، روما.


وقالت الوزيرة، خلال بيان تلق "دوت مصر" نسخة منه اليوم الثلاثاء، إن الصندوق قام بتمويل مشروعات تغطي حوالي 65% من مساحة الأراضي الزراعية الجديدة، وصولا إلى نسبة 87% بعد إضافة هذا المشروع الجديد.


وأضافت الأهواني، عن دور هذا المشروع الحيوي: "قطاع الزراعة يسهم في توفير دخل غير مباشر لنسبة 55% من إجمالي السكان، فضلا عن توفير فرص عمل مباشرة لحوالي 30%، من القوي العاملة، ومن ثم يمكن القول أن قطاع الزراعة يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية لجذب الاستثمارات الخارجية المباشرة في المؤتمر الاقتصادي المرتقب بمدينة شرم الشيخ".


وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 86.8 مليون دولار مقسمة إلى 63.2 مليون دولار، يتم تمويلهم من خلال القرض المقدم من الصندوق، و 1.4 مليون دولار من خلال منحة من الصندوق، ومنحة بمبلغ 5 ملايين دولار مقدمة من برنامج التكيف لصغار المزارعين التابع للصندوق، بالإضافة إلى 15.2 مساهمة من الحكومة المصرية في المشروع، وأخيرا مساهمة ذاتية من صغار المزارعين المستفيدين من المشروع بمبلغ مليوني دولار.


ويستهدف المشروع توفير الدعم إلى ما يقرب من 280 ألف شخص يقطنون بـ30 منطقة سكنية، في مختلف أنحاء مصر، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير نظم الري المتبعة وتحسين الممارسات والتقنيات الزراعية على مدى 41.147 فدان من مساحة الأراضي الزراعية.


والجدير بالذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بدأ عملياته في مصر منذ عام 1980، قام خلالها بتقديم تمويل بقيمة 400  مليون دولار أمريكي موزعة علي 12 برنامجا ومشروعا. فيما استفاد من هذا التمويل حوالي 1.3 مليون أسرة مكونة من سبعة ملايين نسمة يعيشون تحت خط الفقر على مساحة تبلغ أكثر من 188ألف فدان.