التوقيت الثلاثاء، 18 مايو 2021
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

"أكتيس" تخطط للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بمصر

أعلنت شركة الاستثمار المباشر "أكتيس" اطلاق شركة "ليكيلا باور" للطاقة المتجددة في إفريقيا، والتي تتضمن استراتيجياتها الدخول و بقوة في مجال الطاقة المتجددة في مصر كواحدة من أهم الأسواق الواعدة في القارة الإفريقية.

وتشارك أكتيس في الشركة الجديدة بحصة 60% مع "ماينستريم للطاقة المتجددة" وهي مطور عالمي للطاقة الشمسية والرياح ومساهم بحصة 40% في هذه الشركة.

وتخطط  الشركة الجديدة "ليكيلا باور" لإنتاج ما بين 700 - 900 ميجاوات من الرياح والطاقة الشمسية، وستشكل الثلاث مشروعات  التي تم اطلاقها في جنوب إفريقيا  الشهر الماضي القاعدة الأساسية للشركة، إذ ستوفر طاقة كلية تبلغ 360 ميجاوات، بالإضافة إلى العديد من المشروعات التي مازالت في حيز الدراسة في القارة الإفريقية بما فيها مشروع الرياح "ايتيبا" في غانا، ومشروعات أخرى للرياح والطاقة الشمشية في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى محطة رياح وطاقة شمسية في مصر بطاقة 100 ميجاوات.

وقال المدير العام في شركة أكتيس في مصر، الدكتور شريف الخولي: إن أكتيس تتطلع للعودة للاستثمار في مجال الطاقة في مصر من خلال مشروعات الطاقة المتجددة بنظام تعريفة التغذية، إلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة بنظام الـ BOO  في منطقة خليج السويس، ليضاف ذلك إلى سجل استثمارات أكتيس الطويل في مصر والتي كان آخرها الاستثمار في ايديتا خلال 2013، والاستثمار في شركة التشخيص المتكاملة القابضة IDH في 2014.

وتعد "ليكيلا باور" هي الشركة الثامنة للطاقة المتجددة التي تطلقها أكتيس من منطلق إستراتيجية ثابتة تعتمد على انشاء و تجميع محطات الطاقة على المستوى الإقليمي. وقد تم نهج هذه الإستراتيجية مؤخراً في اطلاق شركات "اوسترو للطاقة " في الهند والتي أطلقتها أكتيس الأسبوع الماضي. كما تتضمن شركات "جلوبلك ميسواميريكا" في أمريكا اللاتينية، "آيلا للطاقة" في شيلي، و"اتلانتيك للطاقة المتجددة" في البرازيل، و"زوما للطاقة" في المكسيك".

ووفقا لشريك ورئيس قطاع الطاقة المتجددة في أكتيس، لوسي هينتز، فأنه مع ارتفاع الطلب والقيود على التمويل، فإن حاجة إفريقيا للطاقة أصبحت ملحة. ففي جنوب إفريقيا على سبيال المثال، 95% من الكهرباء توّلد من محطات طاقة تعمل بالفحم. وقد أدى عدم وجود استثمارات في قطاع الطاقة إلى الاعتماد أيضا على الديزل كمصدر رئيسي للطاقة.

يذكر أن أكتيس استثمرت أكثر من 1.9 مليار دولار منذ عام 2002 في 27 صفقة في قطاع الطاقة بطاقة إنتاجية تبلغ 14 جيجا وات في 21 دولة، موفرة الطاقة لأكثر من 30 مليون نسمة. وتتبع هذه الشراكة الأخيرة في ليكيلا شراكتان ناجحتان قامت بهما أكتيس في الماضي مع ماينستريم في جنوب إفريقيا وشيلي.